غير مصنف

تغيرات محتملة في أسواق الطاقة

د/ شفيعة حداد كلية الحقوق والعلوم السياسية/ جامعة باتنة1


لقد شهدت السوق العالمية للطاقة تحولاتٍ جوهرية، في الوقت الذي تركت فيه التطورات التكنولوجية الجديدة والسياسات التي تركز على المناخ تأثيراتها على  الاستثمارات وأنماط الاستهلاك والتجارة.

في الولايات المتحدة مثلا، حولت ثورة الصخر الزيتي البلد من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة لديها الإمكانيات لتكون مصدرة لها.   وفي معظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، من المتوقع أن يظلَّ الطلب على الطاقة دون تغير يُذكر إلى حدٍ كبير، في حين أن كل النمو المتوقع حدوثه سيتركز تقريباً في الدول غير الأعضاء في هذه المنظمة.

وقد سنَّت أوروبا سياسات طموحة جدا ولكن مكلفة تتعلق بالطاقة المتجددة، وبالإضافة إلى ذلك، تتطلع أوروبا إلى تنويع وارداتها بعيداً عن الغاز الروسي، في ظل الأزمة الأوكرانية، في الوقت الذي بدأت روسيا تنظر إلى آسيا لتنويع قاعدة عملائها. وعليه، فإن مستقبل أسواق الطاقة – وخاصة تجارة الغاز العالمية – قد يشهد تحولاتٍ جوهرية جديدة، كما ستحدد اليابان الحصة من أسطولها النووي التي تنوي إعادة تنشيطها.

سيفقد الوقود الأحفوري حصته في السوق، ولكن سيحدث ذلك تدريجياً فقط. وستكون تفضيلات السياسة القوة الدافعة وراء خيار التحول إلى الأنواع الأنظف من الوقود  الأحفوري في العديد من البلدان، كما رأينا في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في الولايات المتحدة. وربما يكون الغاز الطبيعي خياراً أنظف من الفحم من حيث انبعاثات الكربون، إلا أن المجتمع البيئي نادراً ما يقيّمه بشكلٍ مختلف عن أنواع الوقود  الأحفوري الأخرى.

وفي أمريكا الشمالية، هناك إمدادات واسعة من الغاز الطبيعي والكثير من التكهنات حول إمكانية تصدير الغاز الطبيعي المسال، غير أن ظروف السوق الحالية ستحول على الأرجح دون تطوير معظم هذه المشاريع، باستثناء تلك التي وصلت أصلا إلى مرحلة متقدمة جداً، في السنوات القليلة المقبلة.

وحالياً، فإن الطلب على الغاز خارج أمريكا الشمالية هو أقل مما كان متوقعاً، كما هو حال الطلب على الطاقة بشكلٍ عام. واضافة إلى ذلك، لا بد للغاز أن يتنافس مع البدائل الرخيصة، ومع الفحم بشكلٍ خاص.

في الهند، من المتوقع أن يلعب الاقتصاد دوراً أكبر من ذلك الذي تلعبه السياسة في مستقبل مزيج الطاقة .وبما أن الهنود يرغبون في النمو الاقتصادي والحصول على الكهرباء، فمن المتوقع أن يفضل صنَّاع القرار أرخص المواد الخام. وإذا كان سعر الغاز الطبيعي مرتفعاً نسبياً، فمن غير المحتمل أن يتم شراؤه. وعلاوة على ذلك، أصبح من الصعب بيع الغاز الطبيعي في الهند، ويرجع ذلك جزئياً إلى وجود الدعم لاستهلاك الغاز الطبيعي ، فضلاً عن إعطاء حوافز قليلة للاستثمارات الجديدة.

أصبح لسياسات البيئة تأثير على سياسات الطاقة، وتدرك الصين، أنه من أجل تحقيق النمو، لا بد لها من معالجة القضايا البيئية الخاصة بها، فضلاً عن القضايا لدى جيرانها. وأخذت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تدرك تدريجياً الخطر الذي تشكله سياسة البيئة  على اقتصاداتها القائمة على النفط والغاز، وهو خطرٌ مستقبلي كبير.

وفي الوقت نفسه، يُعتبر التغير المناخي تهديداً مضاعفاً يُضاف إلى عدم الاستقرار الجيوسياسي – بسبب الجفاف والتصحرٍ والصراع على المياه العذبة وارتفاع في مستوى سطح البحر، وغيرها من الأمور. وبما أن إمدادات المياه النظيفة أصبحت أكثر ندرة، فالطاقة ضرورية لإيصالها إلى التجمعات السكانية، علماً بأن صناعة الطاقة نفسها تستهلك المياه.

1يتم تطوير مصادر وقود بديلة في مناطق مختلفة من العالم، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لديها امكانيات كبيرة للطاقة المتجددة، وتحاول بعض الدول الاستفادة من هذه الإمكانية. كما تحاول دول أخرى الاستفادة من إمكاناتها من النفط والغاز غير التقليدية، مستلهمة من التطورات في الولايات المتحدة. ويُتوقع أن تستغرق كل هذه التطورات وقتاً طويلاً، وذلك نظراً للعوائق الهيكلية، والتكاليف المرتفعة، والجغرافيا والجيولوجيا الفريدة من نوعها في كل بلدٍ على حدة. ويشهد الطلب على الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا نمواً سريعاً، وذلك بسبب النمو السكاني، والتنمية الاقتصادية، واستمرار الأسعار المنخفضة. وبالتالي، فإن كثافة الطلب على الطاقة تتزايد في هذه المنطقة، حتى وإنْ كانت تتناقص في بقية أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه، هناك فرص كبيرة لخفض الطلب، مثل إصلاح الدعم وزيادة كفاءة استخدام الطاقة.

لا بد أن تُدرس أسواق الطاقة من خلال عدسة المدى الطويل،ومن أجل العمل ضمن بيئة متغيرة باستمرار، تبرز الحاجة لجمع البيانات بصورة  متطردة ، مع تبادلٍ للمعلومات ومزيدٍ من الشفافية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: