مفاهيم اقتصادية

تعرف علي مصطلح الفرنشايز


هو وسيلة لممارسة الأعمال التجارية، حيث يرخص مانح الامتياز التجاري علامة مجربة من قبل، وطريقة تشغيل العمل المعتمدة، للطرف الممنوح للامتياز مقابل رسوم أو نسبة من المبيعات الإجمالية. ويوفر مانح الامتياز عددا من الخدمات الملموسة وغير الملموسة مثل الإعلانات المحلية والدولية، والتدريب، وخدمات الدعم الأخرى، وقد يكون ذلك مطلوبا فعلا من صاحب الامتياز؛ ما يتطلب إمساك وفحص دفاتر، ويجوز إخضاع ممنوح الامتياز أو الموقع لتفتيش دوري مفاجئ.
حق الامتياز التجاري بنموذج التوزيع
حق الامتياز بهذا النموذج يكون على شكل منح الامتياز لتوزيع وبيع المنتجات العائدة لمانح الامتياز فقط، دون أية أصول أخرى، إذ لا يشمل عقد الامتياز هنا تقديم المساعدة أو الدعم أو التسويق أو نموذج الربح المستخدم لدى العلامة التجارية الأساسية، ولكن بشكل عام فإن هذه البنود قد تختلف قليلًا بحسب ما ينص عليه عقد الامتياز بين الطرفين. من الشركات التي تمنح حقوق الامتياز الخاصة بها تحت هذا النوع Ford، Coca Cola، وشركة ExxonMobil.
حق الامتياز بنموذج التصنيع
وهي حالة يتضمن فيها الاتفاق السماح بتصنيع المنتجات ذاتها وإعادة استخدامها وبيعها تحت اسم العلامة التجارية الأولى، مع الالتزام بمعايير التصنيع والإنتاج ذاتها العائدة للعلامة الأصلية. شركات مثل Hyundai، Nestle، أو Coca Cola تمنح حقوق امتياز تحت هذا النوع.
ومن الشائع لبعض الشركات منح حقوق امتياز تحت أكثر من نوع واحد، Coca Cola مثلًا تمنح الامتيازات وفق نموذج التصنيع ووفق نموذج التوزيع في ذات الوقت، ولكن في مناطق مختلفة من العالم

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: