تركيا قلب العلمتعرف على تركيا

تعرف على تركيا

تُعتبر الجمهوريّة التركيّة من الدول الرائدة التي أثبتت حضورَها في المشهد السياسي و الاقتصادي العالمي ، فقد قفزت هذه الدولة التي يمتدُّ تاريخها إلى آلاف السنين قفزاتٍ مهمة و مفصليّة ، جعلت كثيراً من الشعوب و الأنظمة في الدول النامية تنظرُ إليها نظرة إعجاب ، و تسعى للاقتداء بها في كافة الميادين ، فما هي أبرز الأمور التي تميّز الدولة التركيّة !؟

تُعرف تركيا رسمياً بالجمهورية التركيّة ، و تقع في الشرق الأوسط بين قارة آسيا و آوروبا ، و عاصمتها مدينة أنقرة.

عدد السكان في تركيا

بلغ عدد السكان في تركيا حوالي 80 مليون نسمة في نهاية عام 2016 م ، حيث أنَّ الأغلبية العظمى منهم مسلمون ، أما مساحتها فتبلغ 783 مليون متر مربع ، و نظام حكمها جمهوري ، أمّا اللغة السائدة فيها فهي اللغة التركية.

أصول السكان: الأتراك و هم النسبة الأكثر و تبلغ 70% ، الأكراد و هم بنسبة 20% ، القوقاز و العرب و هم متقاربون في النسبة و هي 2.2% ، الفرس و أذربيجان و غيرهم بنسبة لا تتعدى 1%.

كما أنّها عضو في منظمة الأمن و التعاون في أوروبا ، و مجلس أوروبا و حلف الشمال الأطلسي ، و مجموعة العشرين ، و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية.

أمّا العَلَمْ فقد تمَّ اعتمادهُ لأول مرة في الـ 29 من شهر مايو لعام 1936 م ، و هو أحمر اللون و يتوسطه هلال و نجمة باللون الأبيض.

حدود تركيا

تُحيط بتركيا البحار من ثلاثة أوجه و هي البحر الأبيض المتوسط من الجنوب ، و البحر الأسود من الشمال ، و بحر إيجه من الغرب ، و بحر مرمرة من الشمال الغربي ، مما جلعها من أوائل الوجهات السياحيّة في العالم ، فهي تتمتع بجوٍّ لطيف ، بحيث يكون بارداً في الشتاء ، و معتدلاً رطباً و دافئاً في الصيف.

أما الدول التي تحدُّ تركيا من الجهات الأربع فهي: إيران و أذربيجان و جورجيا و أرمينيا من الشرق ، و بلغاريا و اليونان من الغرب ، و روسيا و أوكرانيا من الشمال ، و سوريا و العراق من الجنوب.

 

أهم المدن في تركيا و أكثرها من ناحية التعداد السكاني:

أنقرة: هي عاصمة تركيا ، و التي بلغ عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة.

إسطنبول: من أكبر المدن في تركيا ، و يبلغ تعداد سكانها حوالي 15 مليون نسمة.

إزمير: مدينة مجاورة لشاطئ خليج إزمير ، و قد وصل عدد سكانها حوالي 4 مليون نسمة.

بورصة: تقع في شمال غرب تركيا تحديداً بين إسطنبول و أنقرة و أزمير ، أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي 3 مليون نسمة.

أضنة: يبلغ عدد سكانها حوالي2.5 مليون نسمة ، كما أنّها تقع على الساحل الشمالى الشرقى للبحر الأبيض المتوسط.

الطبيعة في تركيا

تعتبر تركيا شبه جزيرة كبيرة ، و ذلك لموقعها الذي يحيط به البحار من كل الحدود تقريباً ، كما أنّها تحتوي على السهول ، و التي ترتفع فوق سطح الأرض بمقدار 1500 متر ، و فيها سهول البحر الأسود و سهول البحر الأبيض المتوسط ، كما تكثر فيها الشلالات الطبيعية و المناظر الخضراء الجميلة و الشواطئ البحرية الرائعة و البحيرات الداخلية و الأنهار و الينابيع الباردة و الساخنة.

و يوجد في تركيا العديد من الجبال الكبيرة و الشاهقة مثل جبل أولوداغ في مدينة بورصة ، و جبال البحر الأسود شمالاً ، و جبال طوروس جنوباً.

السياحة في تركيا

تتميز تركيا بأنّها بلد سياحي يجذب إليه الزوار من جميع أنحاء العالم ، و ذلك بسبب مناخها الرائع ، و الآثار التاريخية المتميّزة من الحقبة البيزنطية ، و كذلك العثمانية ، و الأسواق الكبيرة ، و الحدائق المتنوّعة ، و يقصدها الكثير من السائحين و الهواة لممارسة الأنشطة الترفيهيّة و المغامرات مثل تسلّق الجبال ، و استكشاف الكهوف ، و الألعاب الرياضيّة و المسارح ، و الغوص ، و التزلّج على المياه و الجليد ، و صيد الأسماك و غيرها.

 

الديانة في تركيا

الغالبية العظمى من سكان تركيا يعتنقون الديانة الإسلامية ، و تبلغ نسبتهم حوالي 99.8% من إجمالي السكان و منهم علمانيون ، و الباقي هم من يعتنقون الديانة المسيحية من الطوائف المختلفة كالأرمن و الطائفة اليونانية و السريان ، حيث يبلغ عددهم حوالي 0.2 بالمائة.

الديانة في تركيا

مرّت على تركيا كثير من التحولات السياسيّة ، و قد كان أبرز سنوات نفوذها و اتساعها أيام الخلافة العثمانيّة التي نشأت من مدينة بورصة التركية و منها انطلقت و امتّدت و انطوى تحت لوائها الكثير من البلدان العربيّة و الإسلاميّة و الأوروبية ، و قد استمرّت الخلافة العثمانية ما يقاربُ ستمائة سنة و كانت عاصمتها إسطنبول ، ثمَّ في عام 1923ميلادي تمَّ إنهاء حكم الخلافة العثمانيّة بقرار من القائد التركي مصطفى كمال أتاتورك ، حيث أعلنت الجمهوريّة التركيّة العلمانيّة التي تتمتّع بدستورٍ مدني سمح للمواطنين فيما بعد باختيار رئيسهم من خلال الاقتراع المباشر ، و أعطاهم حرية انتخاب مجلس نواب يمثلهم ، و هذا المجلس يختار رئيس وزراء له صلاحيّات تنفيذيّة أكبر من الرئيس ، و في تركيا محكمة دستوريّة تفصل في شرعيّة القوانين ، و سلطة قضائيّة مستقلة.

 

يُعتبرْ الجيش التركي كـ عاشر أقوى جيش عسكري في العالم ، و تتميّز الصناعات التركيّة بجودتها العالية التي تضاهي فيها الصناعات الأوروبيّة ، كما تتميّز تركيا بصناعة المنسوجات ، و الفحم الحجري و النباتي ، و النحاس ، و الفضة ، و تحتل الزارعة أهميّة كبرى في تركيا ، حيث يتم زراعة محاصيل الحبوب المتنوّعة ، و القطن ، و التبغ ، و الشاي ، و الحمضيّات ، و الزيتون و غير ذلك .

إنها تركيا : ( تستحق حقاً أن تكون جنة الله في الأرض ).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى