تركيا

تزامناً مع اكتشافها الغاز الطبيعي.. تركيا ترفع إنتاجها اليومي من النفط


أعلنت تركيا، اعتزامها رفع إنتاجها اليومي من النفط، وذلك تزامناً مع اكتشافها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، في حقل بالبحر الأسود.

جاء ذلك على لسان مليح خان بيلغين، المدير العام لشركة النفط التركية (TPAO)، في كلمة له، الأربعاء، خلال استعراض البرنامج الاقتصادي لشركته، لدى البرلمان التركي.

وأكد بيلغين أنهم يستهدفون لإنتاج 60 ألف برميل نفط يوميا، خلال العام الحالي، مبيناً أن إنتاجهم اليومي من النفط، بلغ 51 ألفا و600 برميل، خلال عام 2020.

وأشار إلى أن شركة ” TPAO” جنت عائدات بقيمة 20 مليار دولار، إزاء استثمارات بقيمة 15 مليار دولار، خلال الفترة بين عامي 2009 – 2019.

ولفت إلى أن الشركة قامت خلال الفترة المذكورة، بأنشطة تنقيب وإنتاج النفط، في كلّ من جمهورية شمال قبرص التركية، وأذربيجان، والعراق، وأفغانستان.

وفي منتصف سبتمر/ أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن سفينة التنقيب “الفاتح”، اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد بالبحر الأسود، في بئر “تونا-1″، ضمن حقل غاز صقاريا قبالة مدينة زونغولداق.

وأظهرت بيانات شركة “ريستاد إينيرجي” للأبحاث (مقرها النرويج)، أن اكتشاف تركيا للغاز الطبيعي في البحر الأسود، سيساهم في تخفيض وارداتها بقيمة 21 مليار دولار.

الشركة ترى أن “حجم احتياطيات حقل “صقاريا” للغاز الطبيعي في البحر الأسود، قد يتجاوز مستقبلاً 320 مليار متر مكعب، وهو مؤشر أولي عن الحجم الإحتياطي بحسب ما أعلنت عنه أنقرة”.

ولم يشهد البحر الأسود حتى سبتمبر الماضي، اكتشافات كبيرة للغاز الطبيعي عبر الحفر في المياه العميقة، ما أدى إلى إيقاف شركات التنقيب أنشطتها في المنطقة.

ودخلت تركيا نادي منتجي الغاز عالميا، مع إعلانها عن الكشف، وسط آمال تحدو البلاد للكشف عن احتياطات إضافية في مياه البحر المتوسط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: