تركيا

تركيا 2020.. نمو قياسي في صادرات الخضروات والفواكه


حقق قطاع صادرات الفواكه والخضروات التركي، نموا كبيرا عام 2020، بقيمة بلغت 4.4 مليارات دولار، رغم التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

وفي حديث للأناضول، قالت ميليسا توكوز موتلو، رئيسة جمعية مصدري الفاكهة والخضروات الطازجة في إسطنبول، إنهم حققوا “نجاحا كبيرا رغم جميع الظروف المزعجة التي سببها وباء كورونا عام 2020”.

وأوضحت أن صادرات الفواكه والخضروات الطازجة بلغت 2.7 مليار دولار بزيادة 20.8 بالمئة، فيما حقق قطاع المعلّب منها زيادة في صادراته بنسبة 8.8 بالمئة، لتصل 1.7 مليار دولار، مقارنة بـ 2019.

وأضافت موتلو: “نقوم بمعالجة الفواكه والخضروات وتعبئتها في مصانعنا المجهزة بأعلى التقنيات وبظروف صحية عالية، ونستمر في تقديمها للاستهلاك العالمي دون انقطاع، وقد نجح المصدرون لدينا في تحويل الوباء إلى فرصة خلال وقت قصير”.

وأردفت: “زيادة أرقام الصادرات لدينا هي نتيجة للموقع الاستراتيجي لتركيا، والتدابير الصحية المبكرة المطبقة خلال فترة الوباء، إضافة إلى القرارات السريعة التي اتخذتها الوزارات لتلبية مطالب المنتجين والمصدرين”.

وذكرت موتلو أن جائحة كورونا أظهرت مدى أهمية قطاعي الزراعة والغذاء وعدم تأثرهما بالانكماش الاقتصادي العالمي، مع توقعها استمرار الزيادة في الاستهلاك خلال عام 2021.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: