تركيا

تركيا والعراق تعززان تعاونهما بافتتاح معبر وخط حديدي جديد بينهما


تواصل تركيا والعراق في الآونة الأخيرة، تعزيز علاقاتهما الثنائية على مختلف الأصعدة، وأبرزها الاقتصاد ومكافحة الإرهاب.

وفي هذا الإطار، كشف وزير النقل والبنى والتحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، عن عزمهم فتح معبر حدودي وسكة حديدية جديد مع العراق.

وأضاف خلال تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، الخميس، خلال لقاء مع نظيره العراقي، ناصر حسين بندر، في إسطنبول، أنهم يهدفون لتأسيس تعاون وثيق مع العراق لتطوير بنيتها التحتية.

وشدد أن المرحلة المقبلة ستشهد لقاءات واتصالات بين القطاعين العام والخاص بالبلدين، للتعاون في مجالات مختلفة، في خطوة لتعزيز رخاء وجودة المعيشة للشعب العراقي.

بدوره، أعرب وزير النقل العراقي ناصر حسين بندر، عن رغبتهم في تأسيس تعاون وثيق مع تركيا، في مجالات النقل البري والجوي والسكك الحديدية.

وعبر عن أمنيته في فتح خط الترانزيت بين البلدين، في أقرب وقت ممكن، مبيناً استمرار العمل على هذا المشروع، وفقاً لما نقلته “الأناضول.”

وكانت تركيا قد بدأت مطلع فبراير/ شباط الماضي، تسليم أول شحنة من صهاريج لنقل الوقود على متن القطارات، تمت صناعتها في ولاية قوجة إيلي (شمال غرب) لصالح شركة خطوط سكك الحديد العراقية.

وتضمنت الشحنة الأولى 50 صهريجاً من بين 400 تصنعها شركة “كريوكان” التركية لصالح شركة خطوط سكك الحديد العراقية، بهدف نقل نفط العراق.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، تكين أورهان، إن شركة السكك الحديدية العراقية تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لتحويل نقل النفط من الطرق البرية إلى السكك الحديدية.

وأشار إلى أن شركته تهدف لتسليم 100 صهريج إلى العراق لغاية نهاية العام الجاري.

وأضاف: “قررت شركة السكك الحديدية العراقية المضي قدما في تنفيذ مشروعها بالتعامل مع شركتنا، نقوم حاليًا بشحن أول 50 صهريجا. وسيستمر إنتاجنا لها حتى 400 صهريج، وستتواصل عمليات التسليم حتى نهاية عام 2022.”

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حكومتا بغداد وأربيل اتفاقا يقضي بحفظ الأمن في قضاء سنجار من قبل قوات الأمن الاتحادية، بالتنسيق مع قوات إقليم شمالي العراق وإخراج كل الجماعات المسلحة “غير القانونية”. كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود مقاتلي “بي كا كا” في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة بها في المنطقة، في مؤشر لتكلل التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: