تركيا

تركيا.. نمو كبير في صادرات المجوهرات ودولة عربية ضمن الأكثر استيراداً


كشف اتحاد مصدّري المجوهرات في تركيا، الخميس، عن بيانات ومعطيات خاصة بصادرات البلاد من المجوهرات، خلال مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً للمصدر المذكور، فقد ارتفعت صادرات المجوهرات في البلاد، خلال مارس/ آذار الماضي 48 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من 2020.

وأوضح أن عائدات القطاع خلال مارس، بلغت 340 مليونا و12 ألفا و661 دولارا.

ووفق المعطيات ذاتها، ارتفعت صادرات القطاع إلى 976 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي، مسجلة نموا 9 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من 2020، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة، قائمة البلدان الأكثر استيرادا للمجوهرات التركية، خلال الربع الأول من العام الجاري، بواقع 157.5 مليون دولار، تلتها الولايات المتحدة 143.5 مليونا، ثم إقليم هونغ كونغ 87.6 مليونا.

وكانت مصادرة رسمية تركية، قد أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي، أنها أنتجت 42 طنا من الذهب في عام 2020، وهو رقم قياسي، وستنتج أكثر من ذلك في 2021.

وفي تصريحات صحفية، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، “أن الهدف الحقيقي هو زيادة الإنتاج إلى 100 طن أو أكثر خلال السنوات الخمس المقبلة”، لافتاً إلى أن تركيا تسعى لأن تصبح ضمن نحو عشر دول تنتج أكثر من 100 طن من الذهب سنويا.

يُذمر أن تركيا استوردت ذهباً بقيمة 26.6 مليار دولار في 2020، وهو ما يعادل نحو مثلي قيمة ما استوردته في العام السابق، من إجمالي واردات البلاد التي بلغت قيمتها نحو 219.43 مليار دولار، وذلك بناء على بيانات رسمية.

وأقبل الأتراك على العملات الصعبة والذهب في السنوات الأخيرة، خاصة منذ التراجع الحاد لقيمة الليرة في الخريف الماضي، مما دفع حيازاتهم التي لا تشمل الليرة إلى مستوى قياسي مرتفع يقترب من 236 مليار دولار هذا الشهر، وفقا لما أظهرته بيانات البنك المركزي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت تركيا اكتشاف احتياطيات من الذهب يقدر سعرها بنحو 6 مليارات دولار، وذلك في منجم للذهب بقضاء سوغوت بولاية بيلاجيك (شمال غرب).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: