تركيا

تركيا .. نمو الصادرات الزراعية مع زيادة الطلب العالمي على الغذاء

أماني محمد


ارتفع حجم التجارة الخارجية في تركيا خلال الربع الأول من العام الجاري ، بنسبة 3.62% مسجلاً 42.8 مليار دولار، بعدما زادت الصادرات التركية، خلال شهري يناير وفبراير وتراجعها خلال مارس الماضي ، ورغم تراجع الصادرات التركية خلال شهر مارس بنسبة 17.81% مقارنة بشهر مارس من العام الماضي، إلا أنه سُجل نمو بأكثر من 4% في الصادرات الزراعية نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على الغذاء .

قروض عديمة الفائدة

أشاد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تركيا، فيوريل غوتو، بإجراءات الحكومة لمساعدة المزارعين والعاملين في الأعمال التجارية ذات الصلة بالأغذية من خلال تأجيل مدفوعات الضرائب، وتقديم قروض بدون فوائد للاستثمار.

الأولى عالميًا

وارتفعت عائدات تركيا السنوية من المنتجات الزراعية خلال الـ16 عامًا الأخيرة بمقدار32 مليار دولار ، وذلك وفقًا لبيان أصدرته وزارة الزراعة، وتعد تركيا الأولى عالميًا في إنتاج وتصدير محاصيل البندق والكرز والتين والمشمش.

إحصائيات رسمية

بلغت صادرات تركيا من البندق،، مليارا و844 مليونا و289 ألف دولار، وذلك خلال 8 أشهر ،ومنذ سبتمبر الماضي، جرى تصدير 277 ألفا و281 طنا من البندق،وهو ما يُشير إلى زيادة التصدير عن نفس الفترة في العام السابق حيث بلغ حجم الصادرات  210 ألفا و600 طن من البندق، بقيمة مليار و222 مليونا و206 آلاف، خلال نفس الفترة بين عامي 2018-2019 دولار ، جاء ذلك في بيان اتحاد مصدري البندق منطقة البحر الأسود.

وقال رئيس الاتحاد، أديب سواينج ، إن كميات الصادرات جيدة، ويهدفون لتصدير ما قيمته مليارين ونصف المليار دولار خلال الموسم الحالي.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: