أخبار

تركيا.. مثال يحتذى في مكافحة “كورونا” حول العالم


تحولت تركيا خلال الأسابيع الماضية، إلى نموذج يحتذى في مجال المكافحة الفعالة لفيروس كورونا الجديد حول العالم، في ظل استمرارها باتخاذ الإجراءات الإحترازية لمنع تفشي الفيروس.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها الأناضول، تواصل وزارة الصحة التركية مكافحة النوع الجديد من فيروس كورونا (Kovid-19)، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، وتسبب بوفاة قرابة 3800 شخص حتى أمس الأحد في جميع أنحاء العالم.

**تركيا من أوائل البلدان المكافحة لانتشار كورونا

وتعتبر تركيا من أوائل البلدان التي أعلنت وزارة الصحة فيها البدء بنشر الكاميرات الحرارية في المطارات للكشف عن الحالات المصابة وفرض الحجر الصحي لوقف انتشار الفيروس، وفقا لمعلومات الوزارة.

وسارعت تركيا، قبل صدور بيان ذو صلة من منظمة الصحة العالمية، إلى إعلان حالة طوارئ ضد فيروس كورونا، حيث أوقفت الرحلات الجوية مع البلدان المعرضة لمخاطر عالية والتي شوهد فيها وجود للفيروس، كما أغلقت الحدود البرية مع إيران والعراق.

ووفقا لتوصيات اللجنة العلمية التركية، أقامت وزارة الصحة على عجل مستشفيات ميدانية في المناطق الحدودية، وطبقت الحجر الصحي والمراقبة لفترة 14 يومًا على جميع الأشخاص الذين دخلوا إلى تركيا من البلدان التي انتشر فيها الفيروس.

**إجراءات طبية مشددة

كما وفرت تركيا كل الإمكانيات اللازمة من أجل جلب مواطنيها العالقين في البلدان التي شهدت انتشارًا للفيروس ولا سيما الصين وإيران.

وفرضت وزارة الصحة، الحجر الصحي على المواطنين الأتراك الذين تم إحضارهم من خارج البلاد، حيث جرى مراقبة حالتهم الصحية في المستشفيات لمدة 14 يومًا، مع اتخاذ كافة التدابير الطبية اللازمة.

وفي إطار التدابير التي اتخذتها وزارة الصحة، منحت المؤسسات المعنية إجازات مرضية مدفوعة الأجر لمدة 14 يومًا، لجميع الأشخاص الذين زاروا كلًا من إيران، والصين، وإيطاليا، والعراق، وكوريا الجنوبية مؤخرًا.

وجذبت جملة التدابير التي اتخذتها وزارة الصحة التركية، اهتمام العالم ولفتت الأنظار إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها، حتى قبل صدور لائحة اقتراحات للتعامل من الفيروس من قبل منظمة الصحة العالمية.

**26 دولة تعرب عن رغبتها في التعاون مع الجهود التركية 

وتتابع مجموعة من دول العالم الجهود التي تبذلها تركيا في مجال مكافحة النوع الجديد من فيروس كورونا بكثير من الاهتمام والتقدير، مبدية رغبتها بالتعاون مع تركيا في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أعربت عدة بلدان عن رغبتها في تبادل المعلومات والخبرات مع تركيا من أجل التعاون في مجال تحسين الجهود الرامية لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

وطلبت 26 دولة التعاون مع تركيا في مجال مكافحة فيروس كورونا.

والدول هي ألبانيا، وأذربيجان، وبلغاريا، وجمهورية الصين الشعبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والجبل الأسود، وإيران، والعراق، وكوريا الجنوبية، وليبيا، ولبنان، وقرغيزيا، وكولومبيا، وإيطاليا، وكوسوفو، وجمهورية شمال قبرص التركية، ومنغوليا، ومولدوفا، وجيبوتي، وأوزبكستان، وتركمانستان، وقطر، والكويت، وفيتنام، وطاجيكستان.

**طلبات تعاون رسمية من 7 دول 

وفي إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد حول العالم، قامت وزارة الصحة التركية بتطوير مجموعة تشخيص محلية للكشف السريع عن فيروس كورونا.

وتستطيع مجموعة التشخيص المطورة بموارد محلية، لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد، تقديم نتائج مؤكدة في مدة تتراوح ما بين 90-120 دقيقة.

وتجري في الوقت الراهن 7 دول، هي أذربيجان واليابان وقرغيزيا وفيتنام وجيبوتي وتركمانستان وقطر، اتصالات مع وزارة الصحة التركية، للحصول على مجموعة التشخيص المطورة، التي تتمتع بدرجة عالية من الدقة في توفير نتائج سريعة حول فيروس كورونا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: