تركيا

تركيا لديها احتياطيات كافية من النقد الأجنبي


قال يغيت بولوت، مستشار الشؤون الاقتصادية للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن تركيا لديها احتياطيات كافية من النقد الأجنبي للحفاظ على أوضاعها المالية في حالة جيدة على الرغم من التقلبات المؤقتة في قيمة الليرة التركية والأسهم.

وأضاف أن تركيا ليس لديها مشكلات في ميزان المدفوعات، وتبلغ احتياطيات العملات الأجنبية 220 مليار دولار ، لا تشمل الأموال في المنازل ومدخرات المراتب والودائع المحفوظة في الخارج.

وقال لمحطة CNN Türk التركية إن المستثمرين الأفراد باعوا دولارات أمريكية بقيمة 5.1 دولار ، وباعت الشركات المقيمة 2.3 مليار دولار في عمليات جني الأرباح في 22 مارس ، عندما انخفضت الليرة بنحو 8 في المائة إلى حوالي 7.90 مقابل الدولار.

“تركيا ليس لديها مشاكل في العملات الأجنبية. يقولون إن الشركات بحاجة ماسة إلى 180 مليار دولار. فلماذا باعوا دولاراتهم؟ لأنهم يعتقدون أن بإمكانهم إعادة الشراء بسعر أرخص.

وأكد بولوت أنه لن يكون هناك تحرك غير عادي لخفض أسعار الفائدة،لكنه شدد على أن الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة  والتي حددت سعر الفائدة الرئيسي عند 19 في المائة ، يجب عكسها.

وأوضح أنه : “مع ارتفاع سعر الفائدة الرئيسي ، يرتفع معدل التضخم أيضًا. سوف ينخفض ​​معدل التضخم مع انخفاض أسعار الفائدة”

وقال إنه من الطبيعي أن يظل معدل التضخم مرتفعا في بيئة يكون فيها سعر الفائدة حوالي 20 في المائة.

وأشاد بولوت بالنموذج الاقتصادي الذي ينخفض ​​فيه كل من التضخم وأسعار الفائدة إلى رقم أحادي ، وتدعم وفرة الأموال الصادرات والنمو الاقتصادي.

كما نفى مزاعم أحزاب المعارضة بأن البنك المركزي باع 128 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي في محاولة للحد من انخفاض قيمة الليرة.

وقال بولوت “إنهم يكذبون. تجاوز إجمالي احتياطياتنا ذات مرة 135 مليار دولار ، لكن لم يكن لدينا احتياطيات قابلة للبيع تصل إلى 128 مليار دولار”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: