تركيا

تركيا : رفع ميزانية الاستثمارات في المياه إلى 18 مليار ليرة

تم الإعلان عن رفع ميزانية الإستثمارات في المياه لتصل إلى 18 مليار ليرة . بحسب ماجاء في تصريح لوزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي, وهو رقم قياسي للإستثمار في هذا القطّاع .

وأوضح “باكدميرلي” أن الضغط على موارد المياه قد ازداد بشكل تدريجي وخاصة بتأثير التغير المناخي خلال السنوات الأخيرة . وأنّ الفترة الحالية أصبحت تتطلب استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة وتحديد أولويات التوفير والتخطيط للإنتاج وفقًا لمستوى المياه .

و بفضل هذه الاستثمارات، وصلت تركيا إلى مستوى تخزين أكثر من ثلاثة أضعاف الاستهلاك السنوي للمياه في عموم البلاد .كما أكد الوزير أن الحكومة التركية زادت المساحة الزراعية المروية في البلاد إلى أكثر من ضعف مساحة بلجيكا . هذا و لفت إلى أنّ ثلث المصابيح الكهربائية المضاءة في تركيا تعمل بالطاقة الكهرومائية .

من جهة أخرى , قال وزير شؤون الغابات والمياه التركي السابق فيصل إر أوغلو إلى أنّ بناء السدود يعد ضرورة في تركيا لأنها تقع في منطقة مناخية شبه قاحلة وعندما لا تبنى السدود لا يمكن توفير مياه الشرب ولا مياه الري .

كما تم وضع خطة لاستكمال 43 سد تحت الأرض من أصل 150 تهدف الحكومة إلى الإنتهاء من بنائها حتى عام 2023 كما ذكر أن تركيا أنجزت خلال 19 عامًا الماضية آلاف المنشآت في مجال المياه .

وجدير بالذكر أنّ سد إيليسو وحده سينتج 4 مليارات و 200 مليون كيلوواط / ساعة من الطاقة سنويًا.

اقرأ أيضاً :

تركيا تطور أول جهاز وطني لقياس طيف المياه

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى