دولي

تركيا.. رفع الفائدة في أول اجتماع للإدارة الجديدة للبنك المركزي وسط انتعاش للعملة المحلية


علن البنك المركزي التركي، الخميس، رفع سعر الفائدة من 10.25 في المئة إلى 15 في المئة.

جاء ذلك في اجتماع للجنة السياسة النقدية، والتي تجتمع للمرة الأولى في ظل الإدارة الجديدة، بعد تعيين الوزير السابق، ناجي آغبال، محافظاً جديداً للبنك، عقب إقالة سلفه، مراد أويصال، بموجب مرسوم رئاسي.

وبحسب بيان صادر عن البنك، تم رفع الفائدة بمقدار 475 نقطة.

وأكد البيان أنه سيتم الحفاظ على الموقف النقدي الصارم بحزم، حتى يتم تحقيق انخفاض مستدام في التضخم خلال الفترة المقبلة.

 

ولم يجر البنك المركزي أي تغييرات في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على الرغم من أن زيادة الفائدة كانت متوقعة، إلا أن الحكومة التركية بقيت مصرة على المحافظة على سعر الفائدة.

وفي مسح للبنك المركزي، فإن توقعات التضخم قد تصل إلى مستوى 12.47 في المئة في نهاية العام الجاري، وقد تنخفض إلى 10.77 في المئة خلال 12 شهرا مقبلة، و9.20 في المئة بعد 24 شهرا، وفق الخطة المرسومة.

وعلى إثر قرار رفع الفائدة، صعدت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، كما ارتفعت بورصة إسطنبول.

وعق بالقرار المذكور، صعدت الليرة التركية إلى 7.6 أمام الدولار الأمريكي الواحد، ارتفاعا من 7.7 ليرة في ختام جلسة أمس الأربعاء.

وكانت الليرة سجلت مستوى متدنيا عند 8.5  ليرات للدولار خلال وقت سابق من الشهر الجاري، قبل أن تعاود الصعود، بفعل قرارات شملت تعيين محافظ جديد للبنك المركزي ووزير للخزانة.

وفي سياق متواصل، تحول المؤشر الرئيس لبورصة إسطنبول، إلى الصعود بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، بأكثر من 4 نقاط مئوية.

وبعد أن سجل تراجعا طفيفا في بداية التعاملات، الخميس، صعد المؤشر الرئيس لبورصة إسطنبول (BIST 100) بنسبة 0.84 بالمئة إلى 1306.4 نقاط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: