تركيا

تركيا توفر 200 مليون دولار سنويا من تكاليف الطاقة بفضل الألواح الشمسية


مع وجود 22 مليون متر مربع من الألواح الشمسية في جميع أنحاء البلاد، توفر تركيا 200 مليون دولار سنويًا من تكاليف الطاقة، وفقًا لوزير الطاقة التركي، فاتح دونماز.

ونقلت صحيفة صباح عن الوزير التركي، أن الاستخدام الواسع للألواح الشمسية جعل تركيا تحتل المرتبة الثانية بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال.

وأضاف أنه تم تركيب مجمعات الطاقة الشمسية على نطاق واسع على أسطح المنازل في الأناضول لضمان الماء الساخن. وبالنظر إلى هذه الثقافة، فليس من المستغرب أن تحتل تركيا المرتبة الثالثة في العالم في هذا المجال.

وقال دونماز إن ألمانيا والبرازيل والهند وأستراليا وإسرائيل وإيطاليا كلها تتبع تركيا في استخدام الألواح الشمسية لتسخين المياه، مشيرا لى أن الوزارة تهدف إلى إنشاء ملف تعريف للمستثمر لينتج الكهرباء الخاصة به من خلال تطبيقات الطاقة الشمسية الجديدة على الأسطح والواجهات.

ووفقا لوزارة الطاقة، يبلغ متوسط ساعات سطوع الشمس في تركيا 2.714 ساعة في السنة و7.5 ساعات في اليوم، ما يجعل البلاد تمتلك طاقةً شمسية تصل إلى 6.200 ميغاواط، وهو أقل بكثير من إمكاناتها.

ومن أجل الاستفادة من طاقتها الشمسية بالكامل، تواصل تركيا توسيع خطط الاستفادة من الطاقة الشمسية بمشاريع وحوافز جديدة منها تطبيقات أسطح الأبنية التجارية والمنزلية.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي التركي، كشف أن تطبيقات السطح الواسعة لزيادة تخزين الطاقة الشمسية، يمكن أن تقلل مدة استرداد الاستثمارات إلى عامين بحلول عام 2030.

وفي شهر أيار/ مايو الماضي أعلنت وزارة الطاقة قرب طرح مناقصة لمشروعات طاقة شمسية جديدة بقدرة إجمالية 1 غيغابايت، في ضمن البرنامج الوطني للطاقة والمعروف باسم ” مناطق الطاقة المتجددة” ويعرف اختصارا باسم “يكا”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: