تركيا

تركيا تنشئ ثلاث محطات أرضية في ثلاث ولايات للقمر الصناعي توركسات 5B

أعلنت شركة “توركسات للاتصالات الفضائية والتلفزيون” (Türksat AŞ) في تقريرها السنوي، أن من المنتظر زيادة نشاط الأقمار الصناعية التركية بما يعزز مكانة تركيا كواحدة من الدول الثلاثين المالكة للأقمار الصناعية في الفضاء، حيث يجري العمل على إطلاق القمر الصناعي “توركسات 5B” إلى الفضاء بالربع الأخير من هذا العام، ليرتفع عدد الأقمار الصناعية التركية إلى 8 أقمار.

وقد تم إطلاق القمر الصناعي توركسات 5A إلى الفضاء، بهدف حماية حقوق البلاد في مدار 31 درجة وتلبية احتياجاتها في المدار الجديد. وتم تزويد القمر الصناعي 5B بقدرات في مجال الاتصالات لتوفير نسخة احتياطية من الأقمار الصناعية في مدار 42 درجة شرقا ودعمها، كما ستضيف قدراته في التعامل مع بيانات “Ka_Bant” إلى ميزاته وقدرته على خدمة عدد أكبر من البلدان.

تم توقيع عقد تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية “توركسات 5A” و”5B” مع شركة “Airbus D&S” في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، كما تم إطلاق 5A إلى الفضاء بنجاح في 8 كانون الثاني/ يناير، باستخدام صاروخ “SpaceX Falcon 9″، ومن المخطط إطلاق توركسات 5B إلى الفضاء في الربع الأخير من هذا العام، بصاروخ “Falcon 9” أيضًا.

وينتظر أن يوفر القمران A5 وB5 حقوق ترددات جديدة في مدار 31 درجة و42 درجة، التي يتوقع بأن تزيد العمر التشغيلي للقمر الصناعي في المدار، مع زيادة الكتلة بفضل الدفع الكهربائي المستخدم في الأقمار الصناعية من الجيل الخامس، كما سيعمل القمر توركسات  5A في مدار 31 درجة شرقا، في نطاق التردد Ku، وسيقدم خدماته في منطقة جغرافية تشمل تركيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا وجنوب أفريقيا، بعد أن يتم تشغيله ودخوله للخدمة في وقت لاحق من هذا العام.

سيعمل توركسات 5B في مدار 42 شرقا، وهو قمر الاتصالات ذو النطاق العريض مع نطاقي التردد Ku وKa، مقدما خدماته في مناطق جغرافية واسعة تشمل تركيا والشرق الأوسط ومعظم الدول الأفريقية، ولديه أيضا قدرة عالية على نقل البيانات تبلغ 56 جيجابايت في الثانية، بفضل النطاق الترددي Ka، كما تبلغ كتلة إطلاقه حوالي 4500 كيلوغرام، ويمتلك طاقة كهربائية تصل إلى 15كيلوواط، وتستمر حاليا أعمال إنتاجه وفقا للجدول الزمني المخطط له.

من المخطط أيضًا إنشاء محطات أرضية في نطاق مشروع المحطات الأرضية ذات النطاق الترددي Ka_Bant  للقمر توركسات 5B  الصناعي، بهدف استخدامها في اتصالات بيانات Ka_Bant، وذلك في كل من العاصمة أنقرة ومدينتي إزمير ووان، والتي سيتم استخدامها فور وضع القمر 5B بمداره.

وقد تم توقيع عقد توركسات 6A، أول قمر صناعي للاتصالات المحلية والوطنية في تركيا، في 15 كانون الثاني/ ديسمبر 2014، تحت إشراف وزارة النقل والبنية التحتية بالتعاون مع المؤسسة التنفيذية للمشروع “معهد توبيتاك لأبحاث تكنولوجيا الفضاء”، والمؤسسة المشغلة لتوركسات والمؤسسات المتعهدة بالمشروع وهي “الشركة التركية لصناعات الفضاء” (TAI) و”أسيلسان” و”CTech”.

يشارك في تنفيذ المشروع أيضا مهندسو توركسات الحاصلين على برامج تدريبية تكنولوجية في اليابان.

ومن المقرر أن يتم اختبار قاذفة القمر الصناعي، التي يجري إنتاجها حاليًا، في مركز دمج واختبار أنظمة الفضاء في هذا العام، ومن المخطط أن يتم تشغيل القمر الصناعي توركسات 6A بالفضاء عام 2022.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: