تركيا

تركيا تفتتح مصنعاً لإنتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا

أوكرانيا تعلن عن افتتاح مصنع لإنتاج طائرات “بيرقدار” المسيرة تركية الصنع على أراضيها ، وذلك تزامناً مع تصاعد التوتر بين موسكو و كييف.

 

وكشف مدير المكتب الرئاسي الأوكراني، “أندريه يرماك “، أن كييف بدأت إنتاجها الخاص للطائرات المسيرة “بيرقدار”، وقال أن بلاده تعمل على تعزيز التعاون مع تركيا .

وقال “يرماك” إلى أنه يوجد حاليا مصنع على الأراضي الأوكرانية يمكنه تصنيع المسيرات التركية بشكل مستقل، وأضاف “بدأ كل شيء بتوريد بيرقدار، والآن بدأ إنتاجها في أوكرانيا” .

هذا ويأتي إعلان حكومة “كييف” عن افتتاح مصنع المسيرات التركية ، في وقت تشهد فيه العلاقات مع روسيا توتراً كبيرا،على الصعيدين العسكري والدبلوماسي ,وكانت موسكو أعربت عن استيائها في وقت سابق من بيع أنقرة مسيرات “بيرقدار” للحكومة الأوكرانية .

وصرح” سيرجي ريابكوف”، نائب وزير الخارجية الروسي، إن تحليق الطائرات التركية المسيرة فوق سماء “دونباس” بأوكرانيا لا يسعدهم على الإطلاق ويؤدي إلى توترات جديدة في العلاقات الثنائية، معتبرا تصدير المنتجات التركية إلى دول أخرى معادية “أمرا خطيرا” .

من جهة أخرى فإن تركيا وروسيا تجمعهما منتجات دفاعية مشتركة، علاوة على أن أنقرة تشتري بعض المنتجات الدفاعية من موسكو.كما تبيع تركيا أيضا منتجات دفاعية لروسيا

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية .

ومؤخراً، وجهت دول غربية اتهامات إلى موسكو بالتحضير لغزو جارتها أوكرانيا، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال “شنها هجوما” على جارتها الشرقية.

من جهتها، رفضت موسكو الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل الأراضي الروسية، ونفت وجود أي خطط “عدوانية” لديها تجاه أوكرانيا.

والموقف التركي واضح تجاه ضم شبه جزيرة القرم ,إذ تعتبره خطوة غير قانونية، لكنها غالباً ما تدعو إلى التهدئة في الصراع الروسي الغربي، مع تأكيدها على ضرورة تجنيب البحر الأسود لهذا الصراع .

اقرأ أيضاً :

بولندا تشتري أيضًا صواريخ تركية ذكية.. تفاصيل صفقة “بيرقدار”

أوكرانيا وتركيا تتفقان على زيادة رحلات الطيران العادية

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى