تركيا

تركيا تعيش الحلم وتزداد قوة


زف الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة البشرى للشعب التركي باكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي والذي يحوي 320 مليار متر مكعب في البحر الأسود.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي من القصر الرئاسي في مدينة اسطنبول :” تركيا حققت أكبر كشف غاز طبيعي في تاريخها، ونهدف لإنتاجه في عام 2023، وأن نصبح مصدراً صافياً للطاقة”.

وأشار أردوغان إلى أن عملية التنقيب عن الغاز تمت بإمكانات وطنية كاملة، مؤكداً أن وجود احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة.

وقال : ” سفينة الفاتح ستقوم بعمليات بحث جديدة وخصوصاً أن الدراسات تثبت بوجود عدة حقول فيها غاز طبيعي في نفس المنطقة وقريباً منها”.

وأضاف ” حالياً هناك سفينة قانوني، هي الان خاضعة لبعض عمليات الاصلاح، وبعد ذلك ستستمر في عمليات التنقيب في البحر المتوسط”.

وتابع ” فتح الله لنا طاقة خير كبيرة في مكان لم يكن بالحسبان، وانتقلنا انتقلنا لمصاف أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح التي نعيش بفضلها فرحة اليوم وكذلك سفينتي ياووز والقانوني”.

ولفت إلى أنه سيتم على الفور حفر آبار حقل الغاز الجديد ومن ثم رسم شكل الإنتاج والانتقال بعدها إلى أعمال البناء، وقال : ” الطريق أمامنا أكثر إشراقًا الآن بعد اكتشاف الغاز”.

وشدد على أن سفينة فاتح ستترك ميراثاً مهماً لأبناء الشعب التركي، لافتاً إلى أن كل الموارد التي تم اكتشافها سيتم توزيعها على الشعب التركي وتصديرها إلى دول المنطقة بشكل عادل.

بدوره، تحدث وزير الخزانة التركي براءات ألبيرق في المؤتمر الصحفي المشترك من على متن سفينة الفاتح في البحر الأسود وقال : ”  هذا يوم تاريخي يرافقه شعورنا بالحماس والسعادة والفخر والاعتزاز”.

وأكد أن هذا اليوم هو بداية جديدة من أجل تاريخ تركيا المليئ بالانتصارات، وأضاف ” تركيا تعيش نقلة نوعية وهي تعيش الحلم بالفعل”

ولفت إلى أن هذه الطاقة ستمكن تركيا من سد عجز الحساب الجاري وتحولها إلى عهد جديد يجعلها محوراً استراتيجياً في المنطقة.

بدوره، قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز الذي تحدث في المؤتمر إن المواطن التركي سيحصل على الغاز الذي تم اكتشافه في البحر الأسود بحلول عام 2023، بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وأضاف دونماز من على متن سفينة الفاتح : ” عملنا على تمشيط نحو آلاف الكيلومترات بواسطة الأجهزة الحديثة، وتمكنا من الوصول إلى حقل الغاز الذي أطلق عليه اسم “تونا 1”.

وشدد على أن جودة الغاز المكتشف عالية، مما قد يقلل التكلفة المحتملة للاستخراج.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: