أخبار

. تركيا تعلن عن منحة دراسية للطلاب الأجانب


أعلن مكتب المنحة التركية، أنه بداية من 15 كانون الثاني/ يناير 2020، ستنطلق التسجيلات الرسمية للتقديم على المنحة التركية للعام الدراسي 2020/2021، على أن تنتهي مدة التسجيلات في 20 شباط/فبراير 2020، ولجميع المستويات الأكاديمية بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه.

وتعتبر المنحة التركية من أهم وأقوى المنح الدراسية في العالم، فهي ممولة بالكامل من الدولة التركية ولجميع الطلاب الأجانب، كما أنها تغطي كافة التكاليف من رسوم الدراسة، والسكن والتأمين الصحي، إضافة لتغطية تكاليف السفر، وأيضا راتب شهري يختلف من مستوى أكاديمي لآخر.

أهم ميزات المنحة التركية

– لا يشترط على المقدم للمنحة التركية شهادات توفل وايلتس، ولا شهادات لغة التركية ولا الإنجليزية، أما اللغة التركية فبمجرد حصوله على المنحة تقدم له الدولة عام لدراسة اللغة التركية مجانا.

– يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الحكومة التركية من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا، ومن تركيا إلى بلده عند انتهاء مدة دراسته.

– يحق للطالب الحصول على إقامة طالب مدفوعة من الدولة التركية طوال مدة دراسته.

– توفر الدولة التركية سكنات مجانية مع مصاريف السكن للطلبة المقبولين في المنحة الدراسية.

– تمنح المنحة التركية الطالب راتبا شهريا، 700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و950 ليرة لطلاب الماجستير، و1400 ليرة لطلاب الدكتوراه، كما تمنح الباحث العلمي 3000 ليرة شهريا.

– تقدم الدولة للطالب تأمينا صحيا مجانيا طوال فترة الدراسة.

– يحصل الطلبة المقبولون بالمنحة على سنة لدراسة اللغة التركية مجانا.

– تقدم الدولة للطالب المقبول بالمنحة بطاقة نقل المواصلات بسعر مدعوم مخفض.

– جميع الاختصاصات موجودة بالمنحة عدا تخصص طب الأسنان بالدراسات العليا.

– المنحة مفتوحة لكل طالب راغب بالتقديم، ومن جميع دول العالم.

شروط القبول في المنحة التركية

بالنسبة لطلاب البكالوريوس، فيجب ألا يتجاوز عمر الطالب عن  21 عاما، وألا يقل مجموع الطالب عن 70%، وألا يقل مجموع الطالب الراغب في دراسة طب عن 90%، وألا يكون تركي الجنسية.

أما بالنسبة لطلاب الماجستير، فيجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم 30 عاما، وأن يكون معدل درجة البكالوريوس لا يقل عم 75%، و ألا  يكون تركي الجنسية.

وبالنسبة لطلاب الدكتورة، فيجب ألا يتجاوز عمر الطالب 35 عاما، وأن يكون معدل درجة الماستر أو الماجستير لا يقل عن 75%، وألا يكون تركي الجنسية.

يشار إلى أن مكتب المنحة التركية أطلق الرابط التالي من أجل أن يقوم الراغبين للتقدم إلى تلك المنحة بالدخول إليه واتباع التعليمات اللازمة للتسجيل في المنحة الجديدة :

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: