تركيا

تركيا تستقطب استثمارات لشركات عالمية

شركات عالمية عاملة في عدة قطاعات , بدأت مؤخراً بتوجيه إنتاجها واستثماراتها إلى تركيا, كشركات الأثاث والمنسوجات والأدوية والتعبئة والتغليف وغيرها .

لقد شهدت مرحلة الانتعاش الاقتصادي التي أعقبت الجائحة ظهور مشاكل جديدة تعوق دوران عجلة الاقتصاد ,ومن هذه المشاكل كانت الانقطاعات التي أصابت سلاسل الإنتاج وخاصةً في البلدان الآسيوية ، والتي أدت إلى عجز في مواجهة الطلب المتزايد. وكذلك الزيادة الهائلة في تكاليف النقل لمسافات طويلة , كل ذلك جعل من تركيا مركز استثمار وإنتاج جذاب للعديد من الشركات العالمية الأجنبية، وخاصة الأوروبية التي كانت تعتمد على الدول الآسيوية مثل الصين.

العديد من الشركات الأوروبية وعلى رأسها شركة الأثاث السويدية الشهيرة “إيكيا”، وشركة الملابس الجاهزة “إل ب ب” ومقرها بولندا، وجهت مراكز إمداداتها إلى تركيا كونها أقرب جغرافياً وأكثر استقرارا.

وينطبق الأمر ذاته على شركة التعبئة والتغليف “دي دبليو روسابليس” الدولية ومقرها بلجيكا. وشركة الأدوية “بورينغر إنغلهايم” الألمانية .

كما أعلنت شركات أخرى في مجالات مثل الأثاث والأدوية والمنسوجات والتغليف، خططها الاستثمارية الجديدة في تركيا.

المدير المالي لـ “إيكيا” في تركيا “كريم نيشل” أعلن أن الشركة تخطط لشراء المزيد من المنتجات من تركيا وزيادة إنتاجها الحالي . وأضاف أن “إيكيا” ستقوم بتصنيع وتصدير الكراسي وخزائن الكتب والملابس والمطابخ ومستلزماتها في تركيا.

من جهة أخرى, أعلنت “إل ب ب”، أنها تعمل على تحويل قسم من قدراتها الإنتاجية من آسيا إلى تركيا، بسبب قربها من أوروبا. مسؤولون من “إل ب ب” قالوا أنهم عقدوا اجتماعات مع ممثلي صناعة النسيج التركية، وأنه رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج إلا أنه في تركيا يبقى ذا فائدة أكبر من الناحية الاستثمارية وكذلك من حيث النقل وضمان استمرارية سلسلة التوريد.

أمّا شركة الأدوية الألمانية “بورينغر إنغلهايم” فقد أفادت في تقارير إعلامية أنها بدأت مشروعا لتوطين إنتاجها في تركيا، بالتعاون مع شركة “عبدي إبراهيم” المحلية للمنتجات الدوائية.

وأوضحت الشركة الألمانية أنها تعتزم تصنيع منتجات دوائية لأمراض السكري والجهاز العصبي المركزي وأمراض القلب والأوعية الدموية في تركيا.ومن المقررأن تستثمر “بورينغر إنغلهايم” في تركيا مبدئيا ما قيمته 150 مليون ليرة (17 مليون دولار)، ومستقبلاً قد يرتفع المبلغ إلى مليار ليرة (113.63 مليون دولار) .

كما أعلنت شركة “دي دبليو روسابليس” الدولية للتغليف ومقرها بلجيكا، توجيه مجموعة من أنشطتها التجارية إلى تركيا أيضاً.وكانت “دي دبليو روسابليس” اشترت وفي وقت سابق ,شركتي “إيتاب إنجكسيون”، و”إيتاب دوغان” التركيتين لإنتاج الصناديق والمنصات والحاويات المستخدمة في أغراض التخزين والنقل، وتخطط الشركة المذكورة لتصدير جزء كبير من منتجاتها إلى تركيا .

الشركات القادمة إلى تركيا ، جاءت آملةً بتجاوز ارتفاع أسعار الشحن العالمية، والاستفادة من البيئة الاستثمارية الجاذبة في تركيا، لإعادة الاستقرار لصناعاتها وسلاسل إمداداتها إلى عملائها حول العالم .

 

اقرأ أيضاً :

 

“إيفو” : توقعات بارتفاع أسعار تجارة التجزئة بألمانيا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى