تركيا

تركيا … تحقيق التحول الأخضر خلال 3 سنوات

انطلقت في وقت سابق في مدينة غلاسكو، أعمال مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ، لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ .

على هامش المؤتمر قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم أن تركيا حصلت على 3 مليارات و157 مليون دولار لدعم أنشطة التحول الأخضر في إطار مشاركتها في اتفاق باريس للمناخ، مشيرًا أن الحكومة ستوظف المبلغ لخلق اقتصاد مستدام وتعزيز التنمية الخضراء، خلال 3 سنوات .

وأكّد أنّ بلاده تسعى تحقيق التحول الأخضر، الذي يساهم بشكل فعال في بناء اقتصاد مستدام وتنمية خضراء.

كما أوضح الوزير أن تغير المناخ قضية تنمية وأمن بالنسبة للعالم، مشيرًا أن درجة حرارة الأرض ارتفعت مؤخرًا 1.2 درجة %، لذلك، يخوض العالم وفي مقدمته تركيا، نضالًا لحماية الكوكب من ظاهرة احتباس الحرارة.

هذا و أشار قوروم إلى أن تركيا توصلت لاتفاقات مع البنك الدولي، ووزارة البيئة الفيدرالية الألمانية، ووزارة أوروبا والعلاقات الخارجية الفرنسية، والأمم المتحدة، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، من أجل دعم مشاريع التحول الأخضر على أراضيها .

وكان من ضمن أهداف المؤتمر تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1.5 درجة، مقارنة مع 3.5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية.

وسيُطلب من البلدان المضي قدما في أهداف طموح لخفض الانبعاثات لعام 2030، تتماشى مع الوصول إلى صافي الصفر بحلول منتصف القرن.

ستحتاج البلدان في هذه الحال إلى تسريع التخلص التدريجي من الفحم، والحد من إزالة الغابات، وتسريع التحول إلى السيارات الكهربائية، وتشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة .

جدير بالذكر أنّ انعقاد مؤتمر المناخ جاء بعد تأجيله عاماً كاملاً بسبب قيود جائحة كورونا .

اقرأ أيضاً :

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ..أول خطوة لمواجهة تحديات التغيّر المناخي

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى