تركيا

تركيا: تحديث “الاتحاد الجمركي” مهم لتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي


شددت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، على أن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي هي أهم العناصر الأساسية لتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في اجتماع الوزيرة التركية مع المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وأكدت بكجان أن الهدف الاستراتيجي لأنقرة يتمثل في العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن تركيا تنظر إلى علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي من هذا المنظور.

وقالت: “تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي من أهم العناصر الأساسية لتحسين العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

ولفتت إلى وجود فرصة لخلق أجندة إيجابية في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، معربة عن استعدادها للعمل من أجل ذلك.

وأوضحت أن اتفاقية الاتحاد الجمركي هي إحدى مراحل العضوية الكاملة في الاتحاد، وأنها حققت مكاسب متبادلة، لافتة أن هيكلها الحالي لم يعد يلبي متطلبات اليوم.

وأضافت أن الاتحاد الجمركي زادت أهميته خلال فترة جائحة كورونا، ونال دعم مجتمع الأعمال في تركيا والاتحاد، حيث وسع العمل في مجالات جديدة مثل التجارة الإلكترونية وتجارة الخدمات.

وأعربت بكجان، عن أملها أن تضع قمة قادة الاتحاد الأوروبي المقررة في مارس/ آذار المقبل، أجندة إيجابية وخطوات ملموسة في العلاقات مع تركيا.

بدوره، أكد فارهيلي أن تحديث الاتحاد الجمركي ستكون له نتائج إيجابية للطرفين، مشيرا أن المسألة تم رفعها من قبل المفوضية الأوروبية لقرار المجلس الأوروبي.

وأضاف “بصفتنا الاتحاد الأوروبي، فإننا نسعى جاهدين من أجل أجندة إيجابية، ونرى فوائد لكلا الجانبين بمواصلة العمل المشترك والبناء لهذه الأجندة”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: