العالم الاسلامي

تركيا تتعاون مع غرفة تجارة دبي لزيادة حصتها في التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط


أعلنت تركيا عن تشكيل لجنة افتراضية للترويج ومساعدة شركات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، في إطار خطط لزيادة حصتها في سوق التصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر موقع (Ecommerce News) أن جمعية التجارة الإلكترونية التركية أعلنت أنها ستتعاون مع غرفة تجارة دبي لتشكيل تلك اللجنة التي ستجمع بين أصحاب الأعمال التجارية من تركيا مع أصحاب المصلحة في قطاع التجارة الإلكترونية من دول مجلس التعاون الخليجي ودول شمال أفريقيا.

وستضم اللجنة 23 شركة تجارة إلكترونية تركية، وستجمع العلامة التجارية للأجهزة المنزلية، ومجموعة التجزئة غير الإلكترونية (Boyner)، ومتجر المجوهرات (So Chic)، وتاجر التجزئة للأواني الزجاجية (Paşabahçe)، بعمالقة التجارة الإلكترونية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل Noon ،Jumia ،Carrefour ،Jeeblee ،Danube.

وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوقًا مستهدفة للصادرات التركية نظرًا لقربها اللوجستي والثقافي من المنطقة.

وبلغت قيمة الصادرات من تركيا إلى دول المنطقة 30 مليار يورو العام الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7.1٪ مقارنة بالوضع قبل عام.

علاوة على ذلك، ستتبع جمعية التجارة الإلكترونية نفس النموذج المستخدم مع هذه اللجنة الافتراضية لتشكيل تعاون مع لاعبي التجارة الإلكترونية الإقليميين في جنوب شرق آسيا والصين والهند والمملكة المتحدة وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية .

وقال نائب رئيس جمعية التجارة الإلكترونية هاكان تشفيك أوغلو، إن الجمعية ستتبع نفس النموذج المستخدم مع هذه اللجنة الافتراضية لتشكيل تعاون مع لاعبي التجارة الإلكترونية الإقليميين في جنوب شرق آسيا والصين والهند والمملكة المتحدة وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.

وكانت وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان، أعلنت الشهر الماضي، إطلاق منصة رقمية بهدف تطوير سياسات فاعلة حول التجارة الإلكترونية في البلاد.

وقالت الوزيرة إن حجم التجارة الإلكترونية في تركيا بلغ 136 مليار ليرة تركية (نحو 20 مليار دولار) خلال 2019.

وأشارت إلى أن حجم التجارة الإلكترونية خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، بمرحلة وباء كورونا، شهد ارتفاعًا بنسبة 48%، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم، ووصلت 63.3 مليار ليرة تركية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: