غير مصنف

تركيا … افتتاح أكبر معمل للورق في أوروبا نهاية العام الجاري

تستعد تركيا لتدشين أكبر مصنع للورق في أوربا ,على مساحة 658 فدّاناً بتكلفة إجمالية قدرها 550 مليون دولار , وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 730 ألف طن سنوياً , فضلاً عن تأمين صادرات بقيمة 200 مليون دولار

وأوضح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك , أن المصنع العملاق بدأ الإنتاج التجريبي استعداداً للعمل بكامل طاقته نهاية العام الجاري، وقال أنه المصنع الأكبر في أوروبا ,وسيصدّر بقيمة 200 مليون دولار،و يعول 800 مواطن .

هذا و يأتي المصنع الجديد في صدارة الخطوات الاستراتيجية التي انتهجتها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة من أجل الحدّ من اعتمادها على الواردات القادمة من الخارج، التي تسبب عجزاً في الميزان التجاري التركي رغم وصول الصادرات إلى أكثر من 200 مليار دولار خلال العام الماضي .

ويذكر أنه في نهاية شهر أيلول/سبتمبر من عام 2017، أعلن رئيس مجلس شركة “كيباش” القابضة التركية (Kipaş Holding) “حنفي أوكسوز”، بدء العمل لإنشاء ثاني مصانع مجموعتهم الخاصة بصناعة الورق في منطقة سوكه الصناعية الواقعة بولاية آيدن غربي تركيا، بعد المصنع الأول الذي دخل دورة الإنتاج عام 2014 في ولاية قهرمان مرعش.

سيتم إنشاء مصنع كيبتاش العملاق على مساحة 330 ألف متر مربع، منها 100 ألف متر مربع مساحة مغلقة. وتتكون المنشأة من 4 مبانٍ رئيسية: آلة الورق، ومحطة الطاقة، ومحطة معالجة المياه الخام، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

كما ستُنتِج منشأة كيبتاش الجديدة لتدوير وصناعة الورق نحو 600 ألف طن من الورق المقوى لاستخدامها في صناعة التغليف. ومع استكمال الاستثمارات الإضافية، سيصل حجم الإنتاج إلى نحو 730 ألف طن من الورق المقوى.

من جهته أكّد “أوكسوز ” أن إنشاء المصنع سيساهم في الحد من واردات تركيا للورق، وستُستخدم التكنولوجيا الحديثة في إعادة تدوير الورق، بالإضافة إلى إمكانية تصدير ما يقارب 200 مليون دولار سنوياً، والمساهمة في تحقيق مكاسب اقتصادية مهمة في الاقتصاد التركي، فضلاً عن توفير 800 فرصة عمل جديدة في المرحلة الأولى، ونحو 400 فرصة أخرى في المرحلة اللاحقة.

ويهدف المصنع إلى إنتاج قرابة 425 ألف طن من الورق من خلال إعادة تدوير 100% من نفايات الورق المعاد تدويره سنوياً، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على 6 آلاف هكتار من الغابات ويضيف قيمة إضافية إلى الاقتصاد التركي، فضلاً عن المساعدة على التحوُّل إلى الموادّ الخام القابلة لإعادة الاستخدام القادمة من الموردين المحليين والأجانب ومن مرافق التجميع الخاصة بهم .

اقرأ أيضاً :

تركيا …افتتاح أكبر مصنع للغزل والنسيج في أوروبا في ” توكات “

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى