العالم الاسلامي

تراجع غير متوقع لثقة المستهلك الأميركي


تراجعت ثقة المستهلكين الأميركيين على غير المتوقع في ديسمبر (كانون الأول)، متأثرة على الأرجح بتدهور في سوق العمل وسط إعادة فرض القيود على الشركات لاحتواء الجائحة، وهو ما ألقى بظلاله على الشروع في توزيع لقاحات كوفيد – 19.
وقالت مؤسسة كونفرنس بورد أمس الثلاثاء إن مؤشرها لثقة المستهلك تراجع إلى 88.6 نقطة هذا الشهر، من 92.9 نقطة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وتوقع اقتصاديون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم ارتفاع المؤشر إلى 97.0 نقطة في ديسمبر، وكان المؤشر عند 132.6 نقطة في فبراير (شباط) الماضي.
في غضون ذلك، أكدت الحكومة في الولايات المتحدة الثلاثاء أن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة قياسية في الربع الثالث من العام، مدعوما بحزمة مساعدات مرتبطة بالجائحة تربو قيمتها على ثلاثة تريليونات دولار، لكن هذا النمو فقد زخمه على ما يبدو مع قرب نهاية العام في ظل تنامي حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد -19 وتقلص التحفيز المالي.
وقالت وزارة التجارة في ثالث تقدير للناتج المحلي الإجمالي إن النمو زاد إلى 33.4 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث. وجرى تعديل معدل النمو ليعكس زيادة طفيفة من 33.1 في المائة معلَنة في قراءة الشهر الماضي.
ويأتي هذا في أعقاب انكماش 31.4 في المائة في الربع الثاني خلال الفترة بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) الماضيين، وهي أكبر نسبة انكماش منذ أن بدأت الحكومة في تسجيل البيانات في 1947.
وظل الاقتصاد منخفضا 3.5 في المائة عن مستواه في نهاية 2019. وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث 33.1 في المائة دون تعديل.
ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم الاثنين نتيجة مزايدة بيع سندات مدتها 20 عاما بقيمة 24 مليار دولار، حيث جاء الاكتتاب في هذا الطرح أقل قليلا من المتوسط. وذكرت الوزارة أن العائد على هذه السندات بلغ 1.47 في المائة، في حين بلغ معدل التغطية 2.39 مرة.
كانت الوزارة قد باعت في الشهر الماضي سندات مدتها 20 عاما بقيمة 27 مليار دولار أيضا، حيث بلغ العائد عليها 1.422 بالمائة، ومعدل التغطية 2.27 مرة. ويذكر أن معدل التغطية هو مقياس للطلب على السندات، حيث يشير إلى حجم الاكتتاب مقارنة بحجم الطرح.
ومنذ استئناف الخزانة الأميركية بيع سندات مدتها عشرين عاما في مايو (أيار) الماضي، طرحت الوزارة 7 إصدارات من هذه السندات، حيث كان متوسط معدل التغطية لهذه الطروحات 2.42 مرة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: