العالم الاسلامي

تراجع عجز ميزان تجارة الأردني 22% خلال 8 أشهر


تراجع عجز الميزان التجاري الأردني (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، إلى 4.07 مليارات دينار (5.7 مليارات دولار).

وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة (حكومية)، الإثنين، تراجع عجز التجارة الخارجية من 5.2 مليارات دينار (7.3 مليارات دولار) بنهاية الفترة المقابلة 2019.

وتراجعت قيمة الصادرات الكلية للمملكة بنسبة 5.1 في المئة، إلى 3.6 مليارات دينار (5.07 مليارات دولار)، حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي.

فيما تراجعت قيمة الواردات بنسبة 15.3 في المئة، إلى 7.7 مليارات دينار (10.8 مليارات دولار) خلال الفترة نفسها.

ويتزامن تراجع الصادرات والواردات، مع هبوط الطلب المحلي والعالمي على الاستهلاك خلال فترة شهور تفشي فيروس كورونا في مرحلته الأولى، اعتبارا من مارس/ آذار الماضي.

وسجلت الفاتورة النفطية تراجعا بنسبة 50.1 في المئة إلى 836.5 مليون دينار (1.17 مليار دولار)، من 1.6 مليار دينار (2.25 مليار دولار) بنهاية أغسطس 2019.

يأتي التراجع، نتيجة هبوط الاستهلاك المحلي خلال فترات الإغلاق والحظر الشامل، وتراجع النشاط الاقتصادي منذ بدء تأثر أزمة كورونا على البلاد، عدا عن تراجع الأسعار عالميا خلال الفترة المذكورة.

وأغلق الأردن حدوده الجوية والبرية والبحرية اعتبارا من 17 مارس الماضي، ضمن إجراءاته لمواجهة تفشي كورونا في البلاد باستثناء حركة الشحن على مختلف المنافذ.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: