دولي

تحذير من إيرباص بعد “ضبابية” بريكست


حذر جيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق على خطط الشركة للاستثمار في بريطانيا.

وأضاف فوري أن القرارات بشأن الاستثمار في بريطانيا ستتخذ على أساس مدى سهولة ممارسة الأعمال هناك بعد تنفيذ قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه ليس لدى إيرباص أي خطط لغلق أو تقليص نشاط مصانعها في بريطانيا، وأنها ستجد طريقة للتعامل مع سيناريو الخروج بدون اتفاق عندما يحين الوقت.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فوري قوله “على المدى القريب لسنا في موقف مضطرين فيه لاتخاذ قرارات. المصنع والأنشطة الموجودة في بريطانيا تؤدي عملها”.

وتابع ” أنظر إلى الموقف على المدى الطويل، وما إذا كان استمرار نشاطنا بالطريقة نفسها سيظل محتفظا بميزته التنافسية”.

وكانت إيرباص في عهد رئيسها التنفيذي السابق توم إندريس قد عارضت بشدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحذر من احتمال سحب استثمارات الشركة من بريطانيا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين بروكسل ولندن.

من ناحيته تبنى فوري لهجة أكثر عملية منذ تولي رئاسه الشركة في أبريل/نيسان 2019 ، في الوقت الذي يزيد فيه مخزونا من مستلزمات تشغيل مصنع لشركة في بريطانيا، تحسبا لأي اضطراب في إمدادات المكونات القادمة من خارج بريطانيا بعد دخول قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي حيز التطبيق مع بداية الشهر المقبل.

وحذرت الصناعة التحويلية في بريطانيا من “ضربة قاضية” إذا لم يتمكن رئيس الوزراء بوريس جونسون من ضمان التوصل لاتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي قبل انتهاء الترتيبات الانتقالية المؤقتة في 31 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت هيئة” ميك يو كيه” التجارية للمصنعين البريطانيين ،الإثنين،إنها خفضت توقعاتها لنمو القطاع في عام 2021 إلى 2.7% من 5.1% قبل ثلاثة أشهر فقط، وهو ما يقرب من نصف معدل النمو الذي تتوقعه للاقتصاد الأوسع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: