العالم الاسلامي

تحجيم الاستيراد والنقود.. خطة سودانية لإنعاش الاقتصاد


قرر البنك المركزي السوداني، الأحد، تحجيم استيراد السلع غير الضرورية، ووقف التوسع في عرض النقود، بغرض تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

جاء ذلك ضمن السياسات المالية والنقدية لبنك السودان المركزي لعام 2021، والتي جرى إعلان ملامحها في بيان صحفي الأحد.

وحسب البيان، فإن سياسات البنك المركزي، استهدفت في محور الاستقرار النقدي، النزول بمعدل التضخم إلى 95% في المتوسط لعام 2021.

 

ولتحقیق ذلك عملت السیاسات على ضبط التوسع النقدي عن طريق تحجيم التمويل المقدم من البنك المركزي والمصارف للحكومة والأنشطة غیر الإنتاجیة للقطاع الخاص مثل التجارة المحلیة واستيراد السلع غير الضروریة.

سعر الصرف

 

كما استهدفت السياسات تحقيق استقرار سعر الصرف في السودان عبر حزمة من الإجراءات مثل زيادة موارد النقد الأجنبي بالمصارف وشركات الصرافة، وذلك بفتح نوافذ بها لجذب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج واستقطاب مدخراتهم بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة.

وأكد البيان أنه لتوسیع قاعدة الإنتاج والارتقاء بها، تم إلزام المصارف بتوجيه 70% من مواردها المستقطبة في الولايات لاستثمارھا لتمويل القطاعات الإنتاجیة في ذات الولایة.

كما تم حث المصارف في السودان على إنشاء المحافظ التمويلية سواء لتمويل القطاعات الإنتاجية أو لتوسيع دائرة التمويل الصغير والأصغر.

كيانات مصرفية

وفي محور الاستقرار المالي، هدفت سياسات البنك المركزي الجديدة إلى خلق كيانات مصرفية كبيرة قادرة على المنافسة وتبني السياسات الاحترازية الكلية والتركيز على الرقابة المبنية على المخاطر وتعزيز كفاءة نظم الدفع والتسويات.

كما تم التشديد على الالتزام بالمعايير الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وذلك لتهيئة المصارف للاندماج في النظام المصرفي العالمي.

وقال البيان، إن السياسات تسعى لاستكمال وتنفیذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي بغرض المساعدة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعیة.

كما وجھت السياسة لعام 2021 أن تقوم المصارف والمؤسسات المالیة بالاستعداد للتجهيز والتهيئة لتطبيق النظام المالي المزدوج.

وبغرض التقييم ومتابعة تنفیذ السیاسات، تم إلزام المصارف والمؤسسات المالیة بوضع خطة ربع سنویة تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية لتنفيذ ما ورد بالسياسات.

وأشار البنك المركزي السوداني إلى أن سياساته لعام 2021، جاءت في ظل واقع اقتصادي جديد ومبشر يتمثل في رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعیة للإرهاب وما يتطلبه ذلك من جھود وسياسات وإجرءات وضوابط تساھم في الاندماج مع العالم.

وشدد على أن السياسات تأتي أيضا في ظل تحدیات بالغة التعقيد ظل يشهدھا العالم جراء تفشي جائحة كورونا والتي أثرت سلباً على الاقتصاد العالمي بصورة عامة وعلى النشاط الاقتصادي في السودان بصفة خاصة.

معدل التضخم

وقال المركزي، إن الاقتصاد السوداني شهد مجموعة من التحدیات أثرت سلبا على أداء معظم مؤشراته الكلية حيث وصل معدل التضخم إلى مستوى الثلاث خانات، وتواصل التدهور في سعر صرف العملة المحلية.

 

ونبه إلى أنه لهذه الأسباب جاءت السیاسات المالية لعام 2021 انكماشیة في بعض الجوانب.

واستندت سیاسات بنك السودان المركزي لعام 2021 على برنامج الحكومة للفترة الانتقالیة، وأھداف منظمة الأمم المتحدة للتنمیة المستدامة، مع الأخذ في الاعتبار موجهات ومؤشرات الموازنة العامة.

وركزت سیاسات عام 2021 على تحقیق 3 أهداف رئيسية، هى الاستقرار النقدي والمساهمة في الاستقرار المالي وتحقيق الشمول المالي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: