دولي

بيل جيتس وأول مستثمر في فيسبوك الأبرز.. كتب ألفها المليارديرات لرواد الأعمال


الطريق أمام المستثمر الصغير أو رواد الأعمال لا يخلو من المطبات، لذلك يلجأ البعض لتجارب الآخرين لتجاوز الصعاب، وفي عالم أصبح قرية صغيرة عبر التقدم التكنولوجي لم يعد صعبا الاطلاع على تجارب النجاح العالمية.

وحسب “سي إن بي سي” فإن هناك مليارديرات وضعوا خلاصة خبراتهم في كتب يمكن للمستثمر الصغير ورواد الأعمال الاستعانة بها في حياتهم العملية وكانت تلك الكتب كالتالي..

  • قوة الكثرة: قيم النجاح في العمل والحياة “The Power of Many: Values for Success in Business and in Life”.

ألفته “ميج ويتمان” سيدة أعمال والمديرة التنفيذية السابقة لـ”إيباي” و”إتش بي”.

تتحدث “ويتمان” في هذا الكتاب عن القيم الأساسية -كالثقافة والشجاعة- التي قادتها نحو النجاح دون تسوية أخلاقية.

  • من صفر إلى واحد: معلومات حول الشركات الناشئة وكيفية بناء المستقبل “Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future”

كتبه رائد الأعمال والمستثمر الرأسمالي “بيتر ثيل”، ولدى “ثيل” -أول مستثمر في “فيسبوك”- تاريخ في الاستثمار في الشركات الرائدة، كما أنه أحد المؤسسين المشاركين في “باي بال”، ويقدم عبر هذا الكتاب الفلسفة التي استخدمها طوال طريقه في النجاح المالي ويطرح أسئلة تقود إجاباتها إلى اكتشاف قيم في أماكن غير متوقعة.

  • كيف تفوز في رياضة الأعمال: إذا كان بإمكاني فعل ذلك فبإمكانك فعل ذلك “How to Win at the Sport of Business: If I Can Do It, You Can Do It”.

هذا الكتاب من تأليف رجل الأعمال والمنتج السينمائي الأمريكي “مارك كوبان”، ويقدم “كوبان” في هذا الكتاب المعرفة اللازمة للفرد لكي يكون رائد أعمال ناجحاً، فهو يطرح لمحات من قصة حياته التي توضح كيف انتقل من الفقر إلى الثراء.

  • تقدمي إلى الأمام: المرأة والعمل وإرادة القيادة “Lean In: Women, Work, and the Will to Lead”

الكتاب من تأليف رئيسة العمليات في “فيسبوك” “شيريل ساندبرج”، وأصبح الكتاب بمثابة ظاهرة ثقافية عند صدوره في 2013 إذ أثار نقاشات حول المرأة والطموح في مكان العمل، فهو يقدم نصائح حول كيفية الجمع ما بين الإنجاز المهني والشخصي.

  • الأعمال بسرعة الخاطرة: النجاح في الاقتصاد الرقمي “Business @ the Speed of Thought: Succeeding in the Digital Economy”.

الكتاب من تأليف الملياردير الأمريكي “بيل جيتس”، ورغم مرور 20 عاماً على صدور هذا الكتاب، فإنه لا يزال مرجعاً هاماً للأشخاص الذين يديرون عملهم الخاص فهو يساعد على تحسين أداء الشركة وتوفير المعلومات المناسبة التي تسهم في اتخاذ القرارات الذكية.

  • مارد الأحذية: مذكرات مؤسس نايكي “Shoe Dog” A Memoir By the Creator of Nike”

الكتاب من تألف لمؤسس “نايكي” “فيل نايت”، ويتحدث “نايت” عن كيفية بناء إمبراطورية الأحذية الرياضية الأشهر في العالم، وذكر الملياردير “بيل جيتس” في 2016 أنه إحدى قراءته المفضلة لهذا العام.

  • كتاب المبادئ: الحياة والعمل  Principles: Life and Work

الكتاب من تأليف مدير صندوق التحوط الأكبر في العالم “راي داليو”، ويقدم المستثمر الأمريكي مئات الدروس العملية التي قد تساعد الأفراد والمؤسسات على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وبناء فرق أكثر قوة.

  • الطريق واضح “اكتشاف اتجاه حياتك والغرض منها “The Path Made Clear: Discovering Your Life’s Direction and Purpose”

الكتاب من تأليف للإعلامية “أوبرا وينفري”، ونظمت “وينفري” الكتاب بطريقة تساعد على تحديد أهم الإنجازات المفترض تحقيقها أثناء اكتشاف الذات، وتحديد ما يجب تحقيقه للفوز بحياة أكثر نجاحاً وسعادة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: