دولي

بيتكوين تحلق إلى 28917 دولارا.. 300% مكاسبها في 2020


سجلت بتكوين مستوى قياسيا مرتفعا جديدا الأربعاء، رافعة مكاسبها هذا العام إلى حوالي 300%.

وقفزت العملة المشفرة الأكثر تداولا في العالم إلى 28917 دولارا وهو أعلى مستوى لها منذ بدأ تداولها في فبراير/شباط 2010 .

وكانت بتكوين قد كسرت مستوى 20 ألف دولار للمرة الأولى في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

أرباح خيالية

وأوائل عام 2020، كان سعر بيتكوين يعادل 8 آلاف دولار، لكنها انخفضت بعد ذلك إلى 4 آلاف دولار عندما تفشت الجائحة في الربيع.

وخلال ثلاثة أشهر من التداول، كسرت العملة الافتراضية الأشهر “بيتكوين”، الأسعار التاريخية المسجلة في ديسمبر/ كانون الأول 2017، وسط تزايد عالمي في الطلب.

 

ولم يكن المستثمرون في العملة المشفرة يتوقعون تحسن سعر العملات الافتراضية، بل وكسر الأسعار التاريخية السابقة، خلال العام الجاري، الذي يعد الأعقد اقتصاديا وماليا على مختلف الاقتصادات المتقدمة والنامية.

كسر الرقم القياسي

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2017، سجلت بيتكوين أعلى مستوياتها التاريخية عند 19.7 ألف دولار أمريكي، بعدها بدأت رحلة هبوط مرتبطة بتراجع الطلب عليها، وتحذيرات من بنوك مركزية حول العالم، من مخاطرها العالية.

وفي 20 مارس/ آذار الماضي، بلغ سعر وحدة بيتكوين 5207 دولارات وسط هبوط في الطلب وعمليات بيع واسعة، نتيجة ضبابية الوضعين الصحي والاقتصادي عالميا، رافقه هبوط في سعر صرف الدولار الأمريكي وأسعار الذهب.

لكن الأسعار سجلت ارتفاعات متتالية منذ نهاية أبريل/ نيسان الماضي، مع تخارج المستثمرين من أسواق الأسهم إلى سوق العملات وبالتحديد الدولار، والمعدن الأصفر، وبنسبة أقل العملات الافتراضية وأبرزها بيتكوين.

والمفاجأة كانت بتسجيل سعر بيتكوين قفزات متتالية منذ أغسطس/ آب الماضي، 11.6 ألف دولار ثم تراجعت إلى متوسط 10.5 ألف دولار في سبتمبر/ أيلول الماضي، قبل أن تعاود الصعود مجددا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وبحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغ سعر وحدة بيتكوين 13.9 ألف دولار ، وواصلت صعودها خلال الشهر الماضي، مع تحسن معنويات المستثمرين وتوجههم مجددا إلى الاستثمارات عالية المخاطر، كالأسهم والسندات والعملات الرقمية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: