تركيا

بوكيلة يزور تركيا ..ويصف أردوغان الزيارة بنقطة التحول في علاقاتهم مع السلفادور

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن زيارة نظيره السلفادوري نجيب بوكيلة، إلى تركيا، نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده أردوغان الخميس مع بوكيلة، عقب لقائهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

حيث رحب أردوغان برئيس السلفادور في زيارته الأولى بمستوى رئيس دولة من بلاده إلى تركيا، حيث وصفها بـ”التاريخية”.

وبيّن أردوغان أنهم تتم متابعة الخطوات التي تتخذها السلفادور مؤخراً في مجال السياسة الخارجية خلال فترة رئاسة بوكيلة.

ولفت إلى أن الرئيس بوكيلة ينحدر من عائلة فلسطينية، وأنه يُطلق عليه في بلاده بلقب “التركي”، الأمر الذي جعل زيارته إلى تركيا تحمل معنى آخر , وأكد الرئيس أن العلاقات بين تركيا والسلفادور شهدت زخماً كبيراً بعد تولي بوكيلة منصب رئيس البلاد.

وقال بوكيلة خلال المؤتمر , إن بلاده قد تمتلك قمرها الصناعي الأول بفضل التقنيات التركية.

وأعرب أيضا عن تقديره لتركيا وشعبها وتاريخها، قائلا: “نعلم أن الإنسان التركي فتح العالم أجمع وقاده لفترة طويلة، وتلك الروح المعنوية موجودة في كل مواطن تركي، وهذه الروح تنمو مجددا، فتركيا اليوم ليست نفسها قبل 20 عاما”.

وتم افتتاح مبنى سفارة السلفادور لدى أنقرة يوم الخميس , الذي دخل الخدمة العام المنصرم.

وأفاد أردوغان أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطوراً رغم وباء كورونا ، إذ ارتفع حجم التبادل التجاري بينهما من 27 مليون دولار في 2020 إلى قرابة 50 مليون دولار في 2021.

وشدد على أنهم يريدون رفع التبادل التجاري إلى 100 مليون دولار في المرحلة الأولى، وإلى 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وذكر الرئيس التركي أردوغان أن البلدين وقعا اليوم 6 اتفاقيات في مختلف المجلات على الصعيد الاقتصادي، والتجاري، والصناعات الدفاعية.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى