العالم الاسلامي

بورصتا الماس في دبي وإسرائيل توقعان اتفاقية تجارية


أعلنت بورصة دبي للماس، الخميس، توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإسرائيلية، بهدف تعزيز فرص التجارة الثنائية والابتكار في صناعة الماس.

وأوضحت البورصة (حكومية) في بيان، أن عملية التوقيع تمت خلال مؤتمر افتراضي عن بعد، واستجابة للإعلان في أغسطس/ آب الماضي، بتأسيس علاقات دبلوماسية واقتصادية بين الإمارات وإسرائيل.

وبحسب البيان، ستؤسس بورصة دبي للماس مكتبا تمثيليا لها في تل أبيب، في حين تؤسس بورصة إسرائيل مكتبا تمثيليا في برج الماس بدبي.

وتابع: “الاتفاقية تمثل تحولا استراتيجيا في تجارة الماس الإقليمية، وتعزز العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين دولة الإمارات وإسرائيل”.

ووفق بيانات البورصة، تجاوزت القيمة الإجمالية للماس الخام والمصقول المتداولة في دبي خلال العام الماضي 84 مليار درهم (23 مليار دولار).

تأتي الخطوة، في أعقاب التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقهما على القيام بأنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، بما في ذلك فتح سفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.

وازدادت في الأيام الأخيرة وتيرة الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين، كان أبرزها في مجال الاستثمار والقطاع المصرفي.

والإثنين، وقع بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك هبوعليم الإسرائيلي، اتفاق تعاون بينهما يعد الأول من نوعه بين الجانبين، ويندرج في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين أبوظبي وتل أبيب.

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلنت الإمارات وإسرائيل اتفاقا للتطبيع الكامل بينهما، أتبعته البحرين بخطوة مماثلة في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: