دولي

بوتين: تعاون فعال مع السعودية لضمان استقرار أسواق الطاقة


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم: “نتعاون بشكل فاعل مع السعودية في مجموعة “أوبك+”، ما يسهم في ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وأعرب بوتين، خلال حفل تسلم أوراق اعتماد سفراء أجانب اليوم، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على التعاون الفاعل في مجموعة “أوبك+” وإسهامه المشترك في ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وقال بوتين، وفق وكالة الأنباء السعودية: “ممتنون جدًا لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد”.

وأضاف: “علاقات روسيا مع المملكة العربية السعودية، إحدى الدول الرائدة في الشرق الأوسط، تتطور بشكل متزايد، وقد اكتسبت مؤخرًا طابعًا واسعًا ومتعدد الأوجه، وهو ما سهّلته الاتفاقيات التي جاءت عقب زيارة الرياض في أكتوبر 2019”.

ويدرس تحالف أوبك+ خلال أيام عدة سيناريوهات في أسواق الطاقة، كي تنهي الجدل المثار حول مصير اتفاق خفض إنتاج النفط بداية من شهر يناير 2021.

 

ويبلغ حجم التخفيض المعمول به حاليا بين دول التحالف، يضم دول منظمة أوبك بالإضافة إلى عدد من كبار المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا، نحو 7.7 مليون برميل يوميا.

 

ومن المقرر وفقا لاتفاق التحالف في منتصف أبريل/نيسان الماضي، أن يتم تقليص قيود اتفاق خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل لتصل إلى 5.7 مليون برميل بدءا من يناير/كانون الأول المقبل.

وتوقع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو في وقت سابق ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 6.5 مليون برميل خلال عام 2021

وتابع: ننظر للاقتصاد العالمي بنظرة تفاؤل، ونثق بأن القادة قادرون على تخطي أزمة فيروس كورونا.

 

وارتفع سعر النفط للجلسة الرابعة على التوالي، الأربعاء، إذ تجاهلت السوق تقريرا أظهر أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بأكثر من المتوقع.

ويتواصل بذلك صعود النفط الذي دعمته آمال في أن يساند لقاح لكوفيد-19 الطلب على النفط.

أسعار النفط اليوم

وبحلول الساعة 0616 بتوقيت جرينتش، صعد خام برنت 38 سنتا، أو 0.8 %، إلى 48.24 دولار للبرميل، وذلك بعد ارتفاع بنحو 4% في الجلسة السابقة.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 27 سنتا، أو 0.6 %، إلى 45.18 دولار، وذلك بعد أن ربح أكثر من 4% أمس الثلاثاء.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: