العالم الاسلامي

بنوك أبوظبي ودبي تواجه تراجع أسعار الفائدة بضخ الاستثمارات


ارتفعت وتيرة استثمارات بنوك أبوظبي ودبي، في حزمة من الأدوات الاستثمارية خلال أول 8 أشهر من 2020، في ظل سعيها لتعزيز إيراداتها بعد تراجع إيرادات القطاع من الفوائد نتيجة تدني مستوياتها على مستوى العالم .

وكشفت الإحصائيات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، أن قيمة السيولة التي ضختها بنوك أبوظبي ودبي في حزمة من الأدوات الاستثمارية، بلغت نحو 32.8 مليار درهم خلال  أول 8 أشهر من 2020.

وضخت بنوك دبي استثمارات 17.9 مليار درهم، في حين ضخت بنوك أبوظبي 14.9 مليار درهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، بحسب الاحصائيات.

وجاء ارتفاع وتيرة استثمارات البنوك في ظل سعيها لتعظيم إيراداتها وذلك في مرحلة تشهد فيها إيرادات القطاع من الفوائد تراجعا نتيجة تدني مستوياتها على مستوى العالم .

وفي ظل تواصل ضخ السيولة في الاستثمارات فقد ارتفع الإجمالي التراكمي لاستثمارات بنوك أبوظبي ودبي إلى 403.8 مليار درهم في نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي مقارنة مع 371 مليار درهم في نهاية العام 2019.

ويتضح من خلال الإحصائيات أن نحو 66% من استثمارات بنوك أبوظبي ودبي تركزت في السندات مما يعكس حرص البنوك على تحقيق عوائد ثابتة ومضمونة لدعم إيراداتها.

فيما تم استثمار 21.2 % في بند الاستثمارات الأخرى وتوزعت بقية النسبة على الاستثمار في الأسهم والسندات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

وحلت الإمارات في المركز الأول عربيا، في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار وباء “كوفيد-19” الذي نشرته مجموعة هورايزون البحثية، لتقييم الإمكانات والمقومات التي تمتلكها الدول و التي تساعدها على تجاوز الأزمة والتعافي منها.

وحسب نتائج المؤشر – التي تغطي 122 دولة – جاءت الإمارات في مقدمة الدول العربية، مدعومة بالعديد من العوامل وعناصر القوة التي يأتي في مقدمتها النظام المؤسسي القوي، والقدرات الرقمية العالية لمختلف القطاعات، علاوة على ارتفاع المستوى التعليمي للسكان.

فقد جاءت الإمارات ضمن المراكز الـ 25 الأولى عالميا في العديد من المؤشرات الفرعية بعدما حلت في المركز الخامس في مؤشر “المستوى الصحي للسكان”، والمركز 15 في مؤشر “قوة سوق العمل”، والمركز 17 في مؤشر “مستوى الدين”، والمركز 19 في مؤشر “الحوكمة ورأس المال الاجتماعي، والمركز 21 في مؤشر “الاقتصاد الرقمي”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: