دولي

بقيادة السعودية.. أوبك ترفع إنتاجها النفطي في أغسطس


قالت منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك”، الإثنين، إن إنتاج أعضاء المنظمة (13 عضوا) ارتفع بنحو 763 ألف برميل يوميا، أغسطس الماضي.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري، أن إنتاجها ارتفع إلى 24.045 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، مقارنة مع 23.283 مليون برميل يومياً في يوليو/تموز السابق له.

وحسب التقرير، رفعت 9 دول إنتاجها خلال الشهر الماضي بكميات متفاوتة، أبرزها السعودية (أكبر منتج للنفط في أوبك) التي زادت إنتاجها بنحو 475 ألف برميل يوميا، إلى 8.892 ملايين برميل من 8.417 ملايين برميل يوميا في يوليو/تموز.

وجاءت الإمارات بالمرتبة الثانية من حيث الأكثر ارتفاعا بنحو 180 ألف برميل يوميا، ثم الكويت 127 ألف برميل يوميا، والجزائر نحو 47 ألف برميل يوميا.

في المقابل، خفضت 4 دول إنتاجها أبرزهم العراق الذي خفض إنتاجه بنحو 100 ألف برميل يوميا إلى 3.652 مليون برميل، من 3.752 مليون برميل مستوى الإنتاج اليومي في يوليو/تموز الماضي.

وفي 6 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت وزارة النفط العراقية، خطة تهدف إلى خفض إنتاجها النفطي بمقدار 400 ألف برميل يوميا خلال الشهر الجاري، تماشياً مع اتفاق تحالف (أوبك+)، لتحقيق نسبة الخفض الكاملة المقرة ضمن حصة البلاد من إجمالي الخفض.

كما خفضت الكونغو والغابون إنتاجهما بنحو 8 و5 آلاف برميل يوميا على التوالي، فيما خفضت ليبيا -التي تعاني من توقف قسري لمنشئاتها النفطية- إنتاجها بنحو ألفين برميل ليسجل 106 آلاف برميل يوميا.

وفي أبريل/ نيسان، توصلت مجموعة “أوبك+” إلى اتفاق ينص في مرحلته الأولى على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران تم تمديدها حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.

ومطلع أغسطس/آب الماضي، بدأ تخفيف التخفيض إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، ومن ثم إلى 5.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية أبريل/نيسان 2021.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: