تركيا

بقرار من الرئيس “أردوغان” … تمنع كتابة إسم “تركيا” بغير اللغة التركية على المنتجات المحلية

نشرت الجريدة الرسمية التركية، السبت، قرار الرئاسة التركية القاضي بحصر استخدام اسم “تركيا” باللغة التركية عند كتابة جملة “صنع في تركيا” على المنتجات المحلية المختلفة , بدلاً من استخدام اسم “تركيا” باللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو أيّة لغة أخرى , ويهدف القرار إلى”الحفاظ على الثقافة التركية”.

أردوغان

 

وينص القرار الجديد على كتابة جملة “صنع في تركيا” باللغة التركية حصراً لجعل هذه الجملة علامة تجارية للمنتجات التركية على اختلافها.

و كلمة “Türkiye” ستكون الكلمة الوحيدة المستخدمة في هذا الإطار بدلا عن “Turkey” أو “Turquie” أو غيرهما من طرق كتابة الإسم باللغات الأخرى.

هذا و أكّد وزير التجارة التركي محمد موش ، أن الصادرات التركية سجلت رقماً قياسياً جديداً إذ حققت أعلى رقم على أساس شهري في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حيث وصلت قيمتها إلى 21.5 مليار دولار.

وأوضح “موش ” أن “الصادرات التركية حقّقت زيادةً في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بمعدل 33.4%، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي 2020”… جاء ذلك فيكلمة له في مؤتمر صحفي عُقد في مقر وزارة التجارة في العاصمة أنقرة .

وفي ذات السياق أضاف أنّ “الصادرات سجّلت أعلى قيمة شهرية بقيمة بلغت 21.5 مليار دولار وهو الأعلى في تاريخ الجمهورية على أساس شهري”، موضحا أن “قيمة الصادرات على أساسٍ سنويّ بلغت 221 مليار دولار”.

يذكر أنّ الصادرات التركية شهدت ازدهاراً غير مسبوق في الآونة الأخيرة ، رغم انعكاسات جائحة “كورونا” على الاقتصاد العالمي وحركة التبادل التجاري الدولي .

وازداد حرص الحكومة في السنوات الماضية على رفع الصادرات التركية والاستفادة من عوائدها لينعكس ذلك على قوة الاقتصاد التركي .إذ تتّبع الحكومة التركية سياسات اقتصادية تشجّع على الاستثمار والتصنيع .

اقرأ أيضاً :

الصادرات التركية تسجّل نمواً بنسبة 20.1 % في أكتوبر

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى