دولي

بـ10 مليارات دولار.. مشروع صيني جديد للطاقة النووية


وافق مجلس الوزراء الصيني، الأربعاء، خلال اجتماعه برئاسة رئيس الوزراء الصيني لي كيه تشيانج، على تنفيذ مشروعين للطاقة النووية، بتكلفة أكثر من 70 مليار يوان (10.2 مليار دولار).

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المجلس القول إن المشروعين يشملان المرحلة الثانية من مشروع تشانج جيانج في إقليم هاينان والمرحلة الأولى من مشروع سان او في إقليم جيجانج.

وأضاف البيان أن المشروعين سوف يستخدمان ما يعرف باسم التكنولوجيا النووية الصينية. وأشار البيان إلى أن مشروع سان او سوف يضم رأس مال خاصا في القطاع لأول مرة.

وأوضحت الحكومة أن هذه المشاريع سوف توجد عددا كبيرا من الوظائف.

وتعد الصين واحدة من أكبر المنتجين للطاقة النووية في العالم؛ حيث تُصنف الدولة ضمن المرتبة الثالثة عالميا من حيث إجمالي الطاقة النووية المولدة، لتمثل نحو عُشر الطاقة النووية المولدة في العالم.

وساهمت الطاقة النووية بنسبة 4.9% من إجمالي إنتاج الكهرباء في الصين عام 2019، بإنتاج بلغ 348.1 كيلوواط ساعي من الكهرباء؛ فيما بلغت نسبة الزيادة 18.1% عما كانت عليه في 2018؛ إذ انطلق مفاعلان جديدان للعمل في 2019.

في مارس/ آذار 2019، كان لدى الصين 46 مفاعلا نوويا قيد الخدمة بقدرة 42.8 غيغاواط و11 مفاعلا قيد البناء بقدرة 10.8 غيغاواط؛ وتوجد مخططات لبناء مفاعلات جديدة للوصول بهدف زيادة القدرة 36 غيغاواط.

وفي عام 2009، أشارت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إلى عزمها رفع النسبة المئوية من الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة النووية في البلاد إلى 6% بحلول 2020.

وتملك الصين شركتين رئيسيتين لتوليد الطاقة النووية، المؤسسة الوطنية النووية الصينية التي تعمل بصورة رئيسية شمال شرق الصين، ومجموعة الطاقة النووية العامة الصينية (المعروفة سابقًا باسم مجموعة غوانغدونغ للطاقة النووية) التي تعمل بصورة رئيسية جنوب شرق الصين.

وتهدف الصين إلى زيادة الاعتماد على النفس في تصنيع وتصميم تكنولوجيا المفاعلات النووية إلى أقصى حد، وتشجع أيضا على التعاون الدولي ونقل التكنولوجيا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: