دولي

بعد نكسة الأسهم الأمريكية.. ترامب يشيد بإنجازاته الاقتصادية


أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بما اعتبره إنجازات اقتصادية “فاقت المتوقع” للولايات المتحدة خلال أغسطس/ آب الماضي، بعد يوم واحد من هبوط حاد للأسهم الأمريكية.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: ” تمت إضافة 1.37 مليون وظيفة في أغسطس، وانخفض معدل البطالة إلى 8.4٪ .. واو هذه أرقام رائعة وأفضل بكثير من المتوقع”.

وأضاف: “خفض مستوى البطالة من مستوى 10٪ كان أسرع وأعمق مما كان متوقعا”.

وتأتي تصريحات ترامب بعد يوم واحد من إغلاق المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على تراجع حاد أمس الخميس، مسجلة أسوأ هبوط يومي منذ يونيو/ حزيران، بعد أن سلطت بيانات اقتصادية الضوء على مخاوف حيال طول وصعوبة التعافي.

واليوم، تباينت الأسهم الأمريكية، في بداية تعاملات الجمعة، رغم ما اشار إليه ترامب من انخفاض معدل البطالة، وبرغم التوصل لاتفاق لتمويل الحكومة بعد نهاية الشهر.

وانخفض المؤشر ستاندرد اند بورز 500، نحو 1.46 نقطة أو ما يعادل 0.04% إلى 3453.60 نقطة، كما تراجع المؤشر ناسداك المجمع 61.86 نقطة أو 0.54% إلى 11396.24 نقطة.

بينما ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 48.32 نقطة أو 0.17% إلى 28341.05 نقطة.

وأظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية الأسبوعي للوظائف الذي يحظى بمتابعة وثيقة، الجمعة، أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت 1.371 مليون في الشهر الماضي بعد أن ارتفعت 1.734 مليون في يوليو/ تموز الماضي.

وانخفض معدل البطالة إلى 8.4% من 10.2% في يوليو/تموز الماضي.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا إضافة 1.4 مليون وظيفة في أغسطس/آب الماضي وتراجع معدل البطالة إلى 9.8%.

وتعلن شركات تتراوح من قطاعات النقل إلى الصناعات التحويلية عن خفض وظائف أو الاستغناء المؤقت عن عاملين مما يفرض ضغوطا على البيت الأبيض والكونجرس لاستئناف مفاوضات متعثرة بشأن حزمة مالية أخرى.

الحكومة الأمريكية تهرب من الإغلاق

ومن المرجح أن يقدم وضع الوظائف ذخيرة سياسية للحزبين الديمقراطي والجمهوري مع الاقتراب من الانتخابات الرئاسية التي تجرى بعد شهرين فحسب.

وبلغ نمو الوظائف ذروة عند 4.791 مليون في يونيو /حزيران الماضي.

ومن جانبه قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الجمعة إن إدارة الرئيس دونالد ترامب توصلت لاتفاق مع مشرعين بالكونجرس لضمان تمويل الحكومة بعد نهاية الشهر، مما يقصي احتمال إغلاق الحكومة.

وقال بنس لشبكة سي.إن.بي.سي “توصل وزير الخزانة وفريقنا للتفاوض هذا الأسبوع إلى الاتفاق ليكون هناك حل مستمر من أجل مواصلة تمويل الحكومة عندما تنتهي السنة المالية بنهاية الشهر الجاري”.

وتابع: “يعني الاتفاق أنه بإمكاننا الآن التركيز فقط على حزمة إنقاذ أخرى (مرتبطة بفيروس كورونا)”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: