العالم الاسلامي

بعد مناورة فاشلة.. ناقلة نفط تصطدم برصيف ميناء مصراتة الليبي

اصطدمت ناقلة النفط “أرينا” بالرصيف النفطي للمنطقة الحرة في ميناء مصراتة الواقع غرب ليبيا، إثر مناورة فاشلة.

وكشفت المؤسسة الوطنية للنفط، الجمعة، عن وقوع الحادث، وقالت في بيان إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، ورئيس لجنة إدارة شركة البريقة لتسويق النفط، إبراهيم أبو بريدعة، تفقدا آثار الحادث الذي وقع لدى قيام الناقلة بمناورة للتراكي على الرصيف.

ولم تقدم المؤسسة الوطنية للنفط، أي تفاصيل أخرى حول الحادث والخسائر الناجمة عنه.

 

وفي وقت سابق الإثنين الماضي، أعلنت مؤسسة النفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة بعد تسوية خلاف بشأن ميزانيتها مع حكومة الوحدة الوطنية.

 

وقالت مؤسسة النفط إن الحكومة الليبية استجابت بشكل سريع لمطالبها، وأصدرت القرار رقم (49) بتخصيص مليار دينار واعتبارها جزءًا من ميزانية المؤسسة الوطنية للنفط، مشيرة إلى أنها أصدرت أوامر للشركات المشغلة بمباشرة الإنتاج في الصادرات.

 

وبحسب البيان، فإن رئيس مؤسسة النفط توافق خلال لقائه رفعت العبار وكيل وزارة النفط والغاز، على 3 نقاط، أولها أن تتولى مؤسسة النفط تحديث بيان يتناول الالتزامات المتراكمة على كافة الشركات النفطية وجدولتها تمهيدا إلى سداد المستحق منها، في غضون شهرين، على أن تعطى الأولوية للشركات الوطنية.

 

وأضاف البيان، أنه بموجب الاتفاق، فإن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت وبشكل فوري رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة، وأعطت التعليمات للشركات المشغلة بمباشرة الإنتاج في الصادرات.

وتضمنت النقطة الثالثة من الاتفاق، أن تتولى المؤسسة الوطنية للنفط تكليف شركة مختصة ذات “تصنيف ائتماني عال”، لتقييم كافة المرافق في قطاع النفط من تسهيلات سطحية وآبار وخزانات، لوضع خطط للمحافظة على سلامة كافة الأصول المملوكة للدولة الليبية وصيانتها على أن يتم هذا التقييم بطريقة النمط السريع، بحسب البيان.

من جهته، قال صنع الله، إن “استجابة الحكومة السريعة بمثابة إعادة الروح لهذه الشركات، وأعطيت التعليمات بالفعل إلى الشركات بسداد الالتزامات ومعالجة المشاكل الفنية وإعادة الإنتاج بشكل تدريجي”.

بدوره، قال رفعت العبار إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة يولي أهمية للوقت، مشددا على ضرورة اتخاذ المؤسسة لكافة التدابير اللازمة لرفع حالة القوة القاهرة.

وأكد وكيل وزارة النفط والغاز، أن الدبيبة شدد على ضرورة توحيد وتكاتف الجهود للمحافظة على مدخولات منتظمة للخزانة العامة من العملة الصعبة وتحقيق مستهدفات الحكومة للعام 2021، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس الإدارة على الاستئناف الفوري للإنتاج.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى