دولي

بعد فضيحة البنك الدولي … تشكيل فريق مراجعة لضمان نزاهة صندوق النقد

 

أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أنه شكَّل فريق توجيه لقيادة عملية مراجعة, هدفها تحسين الإجراءات المؤسسية ، التي تحمي البيانات والحوكمة، ويأتي ذلك بعد تبرئة “كريستالينا جورجييفا” المديرالعام للصندوق من ارتكاب مخالفات في فضيحة تزوير بيانات في البنك الدولي .

 

وأوضح مجلس الصندوق في بيان، أنه يسعى إلى تقديم المراجعة بحلول الاجتماعات المقبلة في نيسان/أبريل 2022.

كما أن المراجعة المرتقبة تهدف إلى المساعدة في ضمان إبقاء الموظفين والإدارة والمجلس التنفيذي عند أعلى المعايير الممكنة فيما يتعلق بالحوكمة الداخلية والمساءلة واستخدام البيانات.

وكانت ” جورجييفا” قد اتهِمت في أيلول /سبتمبرالماضي , بممارسة “ضغوط غير مناسبة” على موظفي البنك الدولي في 2017، عندما كانت الرئيس التنفيذي للبنك، لتغيير البيانات في تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال” من أجل رفع تصنيف الصين.

من جهتها نفت “جورجييفا” بشدة المزاعم التي وردت في تقرير لشركة خدمات قانونية كلفها مجلس إدارة البنك الدولي بالتحقيق في مخالفات تتعلق بالبيانات في التقرير الذي يتناول مناخ الأعمال في الدول، والذي تم إلغاؤه عقب فضيحة الصندوق .

* يصنف تقرير”ممارسة أنشطة الأعمال” الدول بناءً على قوانين الأنشطة التجارية والإصلاحات الاقتصادية، وقد تسبب في تنافس بين حكومات على مراكز أعلى لجذب المستثمرين .

وأبدى مجلس إدارة صندوق النقد آنذاك ثقته بجورجييفا وموظفي الصندوق في تشرين الأول /أكتوبر، بعد أن قال أنه أجرى مراجعة شاملة للمسألة , لكنه قال أيضا أنه سيدرس اتخاذ خطوات إضافية “لضمان قوة إجراءات الحماية المؤسسية”.

هذا وذكرت جورجييفا في مؤتمر في أوائل كانون الأول/ ديسمبر، أن الصندوق ينظر في جميع عملياته البحثية لضمان نزاهة البيانات واستخدام التقييمات المستقلة لإيجاد مجالات للتحسين .

وأشار مجلس إدارة صندوق النقد، إلى أن مجموعة التوجيه الجديدة ستعمل مع إدارة الصندوق ومجموعتي خبراء تركزان على الحوكمة الداخلية وضمان سماع أصوات الموظفين، إضافة إلى تحليل البيانات ونزاهتها.

اقرأ أيضاً :

رئيسة صندوق النقد الدولي تدعو لتجنّب تجزئة الاقتصاد الرقمي

صندوق النقد .. مطالبة 87 دولة بفواتير إنفاق أموال اقترضتها منه للتصدي للجائحة

الموجز الاقتصادي| صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد التركي- #مصر واليونان وصفقة الكابل الكهربائي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى