العالم الاسلامي

بعد خفض إيران صادرات الغاز… إنتاج الكهرباء يتراجع في العراق

بعد خفض إيران صادرات الغاز… إنتاج الكهرباء يتراجع في العراق

 

جاء في بيان لوزارة الكهرباء العراقية، الخميس ,أنَّ خفض إيران صادراتها من الغاز المخصص لمحطات توليد الطاقة، تسبب بفقدان نحو 3400 ميغاوات من قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء .

…إن “وزارة الكهرباء دخلت في مفاوضات جادة مع الجانب الإيراني لدفعها إلى الالتزام ببنود العقد الموقع بين الطرفين”.

وأضاف البيان أنَّ الاتفاقات المبرمة مسبقاً مع إيران تنص على تزويد العراق بـ70 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في الصيف و50 مليوناً في الشتاء، إلا أن إيران خفضت الغاز المصدّر إلى 8.5 ملايين متر مكعب في اليوم فقط .

وبيَّنت الوزارة العراقيةكيف أن الخفض “تسبب في فقدان المنظومة الوطنية للكهرباء لنحو 3400 ميغاوات” من قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية.

البيان لم يوضح السبب وراء خفض إيران للغاز المصدر للعراق، واكتفى بالقول إن “وزارة الكهرباء دخلت في مفاوضات جادة مع الجانب الإيراني لدفعها إلى الالتزام ببنود العقد الموقع بين الطرفين”.

هذا وينتج العراق مابين 19 – 21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما يتجاوز الاحتياج الفعلي 30 ألف ميغاوات .

كما أجرى العراق مباحثات مع دول الجوار بينها السعودية وتركيا، لاستيراد الكهرباء عبر ربط شبكته مع منظومتها الكهربائية.وتم الربط مع تركيا الشهر الماضي بهدف تغطية النقص في إنتاج الكهرباء .

ومنذ سنوات، يعتمد العراق على إيران وحدها باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، فضلا عن الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

يذكر أنَّ العراق يعاني من أزمة نقص حادة في الكهرباء منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية، ويتسبب الانقطاع المتكرر للتيار باحتجاجات شعبية، خصوصا في الصيف، حيث ترتفع الحرارة لتتجاوز 50 درجة مئوية .

اقرأ أيضاً :

إتمام خطة الرَّبط الكهربائي بين تركيا والعراق

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى