دولي

بعد حظر ترامب.. الاتحاد الأوروبي يحذر من “إرباك النشاط الاقتصادي”


أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيعمد إلى تقييم حظر السفر من أوروبا الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أنه “يجب تجنب إرباك النشاط الاقتصادي”.

وتغريدة ميشال، الذي ينسق تحرك قادة دول الاتحاد الـ27، تأتي عقب قرار أعلنه ترامب ليلا بتعليق الرحلات من أوروبا -باستثناء بريطانيا التي لم تعد عضوا في الاتحاد- إلى الولايات المتحدة لثلاثين يوما سعيا لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ميشال: “بعد حظر السفر الذي أعلنه ترامب سنعمد إلى تقييم الوضع اليوم”.

وأكد ميشال أن “أوروبا تتخذ كل التدابير الضرورية لاحتواء انتشار فيروس كوفيد-19 وحصر أعداد المتأثرين به ودعم الأبحاث”.

وسيبدأ تطبيق قرار ترامب اعتبارا من مساء الجمعة. وقال البيت الأبيض إن الحظر سيشمل الرعايا والمواطنين غير الأمريكيين ولن يطبق على السلع.

وبحسب آخر الأرقام التي نشرها المركز الأوروبي لمنع الأوبئة والوقاية منها الأربعاء، سُجلت أكثر من 17 ألف حالة إصابة بالفيروس في أنحاء أوروبا، أكثر من نصفها في إيطاليا، و711 وفاة مرتبطة بكوفيد-19.

وأعلنت منظّمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنّها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، “جائحة”، لكنها أكّدت أنّ هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن “السيطرة عليه”.

وحسب المنظّمة التابعة للأمم المتحدة فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء 3 مرّات.

وتخطى عدد الوفيات جراء كوفيد- 19 نحو 4500 شخص في أنحاء العالم من بين أكثر من 124 ألف إصابة، حسب حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس استنادا إلى الأرقام الرسمية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي في جنيف: “نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشّي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضاً إزاء مستويات انعدام التحرّك المقلقة” في العالم.

وأضاف: “يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنّه جائحة.. لم يسبق مطلقاً أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: