دولي

بعد تسلا.. “بيتكوين” تجذب عميلا مميزا جديدا

تحرز العملات المشفرة نجاحات ملموسة من خلال جذب متعاملين جدد، ما يوسع من سوقها أمام العملاء.

وبعد تجربة شركة تسلا لصناعة وبنك جي بي مورجان تشيس فإن شركة التجارة الإلكترونية “إيباي” تسعى للانضمام إلى قائمة الشركة التي ترغب بالتعامل بالعملات المشفرة.

وأصبحت شركة التجارة الإلكترونية (إيباي)، منفتحة أمام خيارات الدفع بالعملات الرقمية المشفرة، وفقا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة جيمي إيانوني، أمس الإثنين.

ونقلت شبكة سي إن بي سي الأمريكية عن إيانوني قوله إن “إيباي” قد وسعت بالفعل نطاق مدفوعاتها وتقبل الدفع الآن عن طريق “آبل باي” و”جوجل باي”، على سبيل المثال ، وقال إن الشركة ستواصل البحث في بدائل أخرى مثل العملة المشفرة.

وتسبب ذلك في ارتفاع أسهم الشركة مع تحقيق مكاسب كبيرة مع نهاية التعاملات في الولايات المتحدة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الشركة استعدادها لقبول عملات رقمية، ففي عام 2013، قال رئيس الشركة السابق جون دوناهو إنه منفتح على البيتكوين كوسيلة للدفع. ومع ذلك ، تعثرت الخطط وبعد أقل من عامين ترك دوناهو الشركة.

تجربة مثيرة لتسلا

ومنتصف شهر فبراير/شباط الماضي، اشترت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا ما قيمته 1.5 مليار دولار من عملات البيتكوين، وأعلنت أنها ستقبل العملة الرقمية كشكل من أشكال الدفع في المستقبل القريب.

وقالت الشركة التي يمتلكها ايلون ماسك، إن القرار يتماشى مع سياسة الاستثمار الجديدة، التي تتوقع استثمارات في الأصول الرقمية، وكذلك الذهب والأصول الأخرى التي لم يتم تداولها بعد.

“بيتكوين” تستقطب “جنرال موتورز”

وتتجه مجموعة جنرال موتورز لقبول “بيتكوين”، كأحد سبل شراء سياراتها، لتصبح بذلك ثاني شركات السيارات التي تدشن لعهد العملات الرقمية.

ووفق موقع “موتور وان”، فإن مجموعة جنرال موتورز قد تكون ثاني شركة سيارات في العالم تتبع هذا النهج بعد تسلا، عقب تصريحات للمديرة التنفيذية للمجموعة العملاقة.

وفي تصريحات نشرت مؤخرا لـ”ماري بارا”، المديرة التنفيذية لجنرال موتورز، أعلنت خلالها عن أن مجموعتها ستدرس أولا وتراقب مدى اهتمام عملائها بعملة بيتكوين، والشريحة المستخدمة لهذه العملة من عملائها في تعاملات أخرى قبل اتخاذ قرار نهائي بالسماح باستخدامها في شراء سيارات من ماركات تابعة لـ”جنرال موتورز”.

ذلك مع تأكيد “بارا” على عدم رغبة شركتها في الاستثمار في عملة بيتكوين، ولا تخطط لذلك مستقبلا، فقط الأمر يتعلق بالسماح باستخدام العملة كوسيلة دفع وهو ما سيحدده المستقبل.

شركة فيزا

وكانت شركة فيزا قالت في وقت سابق إنها ستسمح باستخدام العملة المشفرة لتسوية عمليات على شبكتها للمدفوعات، وذلك في أحدث مؤشر على تنامي قبول العملات الرقمية من جانب القطاع المالي التقليدي.

قائمة مميزة

وهناك قائمة تضم نحو 10 شركات تقبل بيتكوين لإبرام الصفقات، على رأسها مايكروسوفت، عملاق التكنولوجيا الأمريكي هي أول شركة تفتح ذراعيها للتعامل بـ”بيتكوين” قبل أن تنتشر في العالم وتحديدا في العام 2014، ولكنها جمدت هذه الخطوة بعد عامين، قبل أن تعيدها مرة أخرى.

وتتيح مايكروسوفت استخدام بيتكوين للدفع لشراء التطبيقات والألعاب والمنتجات رقمية من متاجر ويندوز وويندوز فون وإكس بوكس جيمز وإكس بوكس ميوزيك وإكس بوكس فيديو.

إي تي آند تي للاتصالات وهى شركة الاتصالات الأمريكية العملاقة هي أول شركة اتصالات في العالم تقبل التعامل عبر بيتكوين وكان ذلك في عام 2019، حيث سمحت بدفع الفواتير عبر الإنترنت من خلال منصة “بيت باي”.

كما يستطيع وكلاء الشركة الألمانية في المملكة المتحدة أن يقبلوا بيتكوين كوسيلة للدفع لشراء سيارات الشركة، لتعد بذلك من أوائل شركات السيارات العالمية التي تعتمد على العملة الرقمية في تنفيذ معاملات الشراء والبيع.

هوم ديبوت التي أتاحت شركة تحسين المنازل في السوق الأمريكية لعملاءها بسداد مقابل أعمالها بواسطة بيتكوين من خلال الشراكة مع تطبيق محفظة الهاتف المحمول “فليكسا” المدمج في أنظمة الدفع في متاجر الشركة.

أما شركة يو إس إيه إيه خدمات المالية التي تقدم حلولاً مصرفية لأفراد الجيش الأمريكي والمحاربين القدامى من أوائل الشركات في العالم التي سمحت بالتعامل عبر بيتكوين، حيث قدمت في 2016 محفظة للعملات الافتراضية لأعضاء برنامجها الذين يمتلكون العملة المشفرة.

ستاربكس أشهر متجر لتقديم القهوة في العالم والتي بدأت تجربة قبول الدفع من خلال بيتكوين عبر تطبيق “Bakkt” خلال عام 2020.

وستشكل ستاربكس نقلة كبيرة في سوق بيتكوين إذ أصبح الاعتماد على الأخيرة بشكل كبير في المعاملات اليومية في متاجر عملاق القهوة التي تنتشر في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وأحدثت منصة باي بال الشهيرة لتحويل الأموال إلكترونيا نقلة حقيقية لـ”بيتكوين” بعد أن أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 عن إمكانية قيام المستخدمون في الولايات المتحدة بشراء أو بيع بعض العملات المشفرة من خلال حساباتهم اعتبارا من عام 2021.

كما سيتمكن مستخدمو خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول فينمو والمملوكة لباي بال” من اختيار الدفع باستخدام العملات المشفرة، علمًا بأن شبكة الأخيرة تضم ما يربو على 26 مليون تاجر.

دخلت سلسلة السوبر ماركت الشهيرة هول فودز ماركت خلال عام 2019 في تحالف شراكة مع تطبيق سبيدن المملوك لشركة فليكسا من أجل سداد مدفوعات المشتريات باستخدام بيتكوين.

وتمتد هول فودز ماركت قرابة 500 متجر في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: