دولي

بعد بريطانيا.. أمريكا تكسب معركة أوروبية جديدة أمام هواوي


اتسعت دائرة الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي في الساحة الأوروبية، بعد أن أعلنت سلوفينيا  انضمامها إلى واشنطن ولندن في الحملة على عملاق التكنولوجيا الصيني.

وحصلت الولايات المتحدة على وعد من حليفتها الصغيرة سلوفينيا “باستبعاد البائعين غير الموثوقين” لشبكة الجيل الخامس (5G)، في تطور جديد للتوترات التجارية مع الصين، حيث تشن واشنطن حملة واسعة ضد مجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن “الموجة تنقلب” ضد الحزب الحاكم في الصين، وذلك بعد توقيع اتفاق بشأن أمن شبكات الجيل الخامس مع سلوفينيا خلال زيارته للدولة اليوم الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء السلوفينية عن الدبلوماسي الأمريكي الزائر قوله إن “الموجة تنقلب ضد الحزب الشيوعي الصيني وجهوده لتقييد الحرية بالنسبة لنا جميعا”.

وقال في منتجع بليد السلوفيني بعد لقائه رئيس الوزراء يانيز يانشا: “تفخر سلوفينيا بكونها رائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وأن تصبح دولة تمتلك جيلا خامسا نقيا، ما يعزز هذا الوضع”.

ويستثني الإعلان المشترك الموقع “البائعين غير الموثوق بهم” من أحدث شبكات الجيل الخامس، وفقا لبومبيو.

وأوضح أن “هذا سوف يفيد الناس في هذا البلد وجميع من يتشارك معنا المعلومات عبر أنظمة الشبكات المعقدة”.

وهو أول وزير خارجية أمريكي يزور منذ 2001 سلوفينيا مسقط راس زوجة الرئيس الأمريكي ميلانيا ترامب.

وأكد رئيس الوزراء السلوفيني المحافظ يانيش يانسا لواشنطن دعم بلاده و”استعدادها للالتزام” من أجل أن “تتكلل الجهود الأمريكية بالنجاح” لمواجهة “التهديد الهجين” على “العالم الغربي”.

وقال يانسا “ناقشنا العلاقات مع الصين وروسيا. يجب أن نأخذ في الاعتبار المصالح الاستراتيجية لحضاراتنا التي تقوم على الأمن والحرية والديمقراطية”.

رئيس الوزراء السلوفيني المحافظ يانيش يانسا - رويترز

ولا يذكر البيان المشترك الصين بالاسم لكنه يقول إن “سلوفينيا والولايات المتحدة توافقان على أن إقامة شبكة للجيل الخامس (5G) تتطلب تقييما شاملا للمزودين والتزاما صارما بسيادة القانون “.

“هواوي” تعلّق

وفي بيان، عبرت “هواوي” الخميس عن أسفها لصدور بيان ثنائي يتعارض مع “مبدأ الاتحاد الأوروبي المتعلق بتبني نهج مشترك في مجال الأمن السيبراني”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السلوفينية.

وأضافت المجموعة الصينية العملاقة “نعتقد أن مثل هذه البيانات ستبطئ من إدخال تقنية الجيل الخامس وتجعلها أكثر كلفة للمستخدمين”.

سلوفينيا التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة وتقع على الحدود مع إيطاليا والنمسا عضو في حلف شمال الأطلسي منذ 2004 وفي الاتحاد الأوروبي منذ 2007.

وتضغط إدارة دونالد ترامب على حلفائها لحظر شراء معدات من هواوي المجموعة الرائدة عالميا في شبكة الجيل الخامس والتي تتهمها واشنطن بمشاركة البيانات مع استخبارات النظام الصيني، وهو ما تنفيه الشركة الصينية.

وقد منعت بريطانيا شراء معدات إضافية من هواوي اعتبارا من 31  ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: