العالم الاسلامي

بعد الحظر السعودي.. أول تعليق من لبنان على أزمة “الرمان بالمخدرات”

أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، الجمعة، بيانا رسميا للتعليق على قرار السعودية بحظر استيراد الفاكهة والخضر منها بسبب “المخدرات المخبأة”.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، إن السفارة السعودية “أخطرتنا بقرار الحظر الذي اتخذته بلادها ورفعنا الأمر إلى كبار المسؤولين”.

وتابعت: “تهريب المخدرات إلى الخارج يلحق الضرر باقتصاد بلادنا ومزارعينا”.

وأوضحت: “تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين بعيد ظهر اليوم من السفارة السعودية مضمون القرار السعودي القاضي بمنع دخول الخضار والفواكه إلى أراضيها من لبنان قبل إعلانه، ونقل الوزير شربل وهبه الموضوع إلى كبار المسؤولين”.

وأكدت الوزارة أن تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضار من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وأكدت أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان.

وتابعت : على السلطات اللبنانية العمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب عبر تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الآفة وتفشيها ولمنع الإضرار بالمواطنين الأبرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني.

 

القرار السعودي

 

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قررت المملكة العربية السعودية، منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها، اعتبارا من صباح الأحد المقبل.

وقالت السعودية إن الجهات المعنية لاحظت تزايد استهداف المملكة من قبل مهربي المخدرات في لبنانـ وأضافت أن “على سلطات لبنان تقديم ضمانات موثقة لاتخاذ إجراءات لوقف تهريب المخدرات الممنهج”.

وأضافت أن وزارة الداخلية ستتابع الإرساليات والشحنات الأخرى القادمة من لبنان، وقال البيان السعودي: أجرينا محاولات عديدة لحض السلطات اللبنانية المعنية على وقف تهريب المخدرات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية السعودية، النقيب محمد النجيدي، قوله إن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية، التي تمتهن تهريب المواد المخدرة إلى السعودية، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 2,466,563 قرص إمفيتامين مخدرا.

وقال إنه تمت متابعة الشحنات وضبطها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، والأقراص المخدرة كانت مخفية داخل شحنة فاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه تم القبض على المتورطين في محاولة تهريبها بمحافظة حفر الباطن، وهم (5) متهمين، منهم (4) مواطنين، ونازح.

وأكد النقيب النجيدي، أنه تم إيقاف المقبوض عليهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالتهم للنيابة العامة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى