تركيا

بشراكة قطرية …افتتاح أول مصنع لصهر الزنك في تركيا

افتتح السبت، أكبر مصنع لصَهْر الزنك في ولاية “سيرت” جنوب شرقي البلاد، بشراكة مع قطر ,و بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

 

وقال “الرئيس التركي “في كلمة خلال حفل الافتتاح أن هذا المصنع يُعَدّ الأكبر في “سيرت” والمنطقة المحيطة،إذ تبلغ قيمة الاستثمار في مشروع المصنع 102 مليون دولار، وسيصل مع انتهاء كافة المراحل وتحقيق الاكتفاء الذاتي إلى 235 مليون دولار . وسيلبي المصنع الجديد نصف احتياجات تركيا من الزنك، ليخفض الاعتماد على الخارج.

كما أشار إلى أن المشروع سيضمن توفير نحو نصف مليار دولار سنوياً بالنسبة إلى تركيا التي كانت تستورد كامل الزنك من دول أخرى.وأضاف أنَّ”مساهمة المشروع للمنطقة سوف تكون رائعة من حيث توفير فرص عمل لنحو 3 آلاف شخص من السكان”..

وستعمل المرحلة الأولى من المشروع على تغطية 38% من احتياجات تركيا، قبل أن يبدأ المصنع في تغطية كافة احتياجات البلاد. ومن المتوقع أن يتم افتتاح مصنع صهر الزنك في تركيا وبدء الإنتاج فيه خلال شهر تقريباً.

يشار إلى أن قطر تتمتع بامتيازات استثمارية كبيرة في تركيا، وبعلاقة استراتيجية وثيقة مع أنقرة. وكان آخر وأضخم هذه الاستثمارات , مشروع صندوق الثروة السيادي .

_ اقتصاد نيوز _

اقرأ أيضاً :

136 بالمئة نمو التجارة بين قطر وتركيا خلال 3 أعوام

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى