تقارير

بسبب حرب الأسعار وكورونا.. “غولدمان ساكس” يتوقع 30 دولارا لسعر النفط


خفض بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لأسعار النفط الخام عالميا، حتى نهاية الربع الثالث 2020، إلى متوسط 30 دولارا للبرميل بالنسبة لخام برنت.

وأرجع “غولدمان ساكس” في مذكرة بحثية صادرة عنه مساء الأحد، خفض توقعاته إلى تراجع الطلب على الخام بسبب تسارع تفشي فيروس “كورونا المستجد”، وحرب الأسعار عقب فشل اتفاق (أوبك+).

وفي بداية التعاملات الأسبوعية اليوم، تراجعت عقود خام برنت الآجلة بنسبة 26.9 بالمئة أو 11.9 دولارا إلى 33.37 دولارا للبرميل، بينما تراجعت عقود خام تكساس بنسبة 28.5 بالمئة إلى 29.54 دولارا للبرميل.

والأحد، أعلنت السعودية خفض أسعار النفط لشهر أبريل/ نيسان القادم، وعزمها تنفيذ زيادة إنتاج غير محدودة، وسط توقعات بإعلان باقي المنتجين عن خفض في الأسعار خلال وقت لاحق اليوم.

وأوردت المذكرة البحثية، أن إعلان السعودية خفض أسعار نفطها، ورفض روسيا تمديد وتعميق اتفاق خفض الإنتاج سيعرقلان اتفاقا جديدا لتحالف (أوبك+).

وفشلت اجتماعات لتحالف (أوبك+) منذ الأربعاء الماضي وحتى الجمعة، بالتوصل إلى اتفاق لتعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج لما بعد مارس / آذار الجاري، بعد رفض روسيا الانضمام للخفض المقبل.

والجمعة، رفضت روسيا مقترحا جديدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020، بحجم خفض كلي 3.2 ملايين برميل يوميا.

ويرى البنك، أنه في حال التوصل إلى اتفاق خلال الفترة المقبلة، فإن ضعفا سيعتريه بسبب وجود التزام من بلدان وإعفاء بلدان أخرى من الاتفاق لأسباب اقتصادية.

وأضاف: “لكننا لا نرى حلولا في الأفق القريب”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: