غير مصنف

بسبب بريكست …16.7 مليار دولار خسائر التجارة البريطانية خلال أكتوبر

 

أظهرت بيانات اقتصادية خسارة تجارة السلع البريطانية 12.6 مليار جنيه إسترليني (7ر16 مليار دولار) خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) مع تراجع صادرات وواردات بريطانيا مقارنة بنظيراتها .

 

كما أوضح مركز الإصلاح الأوروبي أنَّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أدى إلى خفض حجم تجارة بريطانيا من السلع بنسبة 7ر15% خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي. وتراوحت “تكلفة الخروج من الاتحاد الأوروبي” بين 11 و 16% منذ خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد في كانون ثاني/يناير الماضي .

من جهته أعدَّ المركز نموذجاً لمتابعة أداء الاقتصاد البريطاني على أساس مقارنته بأداء اقتصادات كانت قريبة منه حتى كانون أول/ديسمبر 2019 قبل تفشي جائحة كورونا . وتتضمن البيانات التي يتابعها المركز نمو إجمالي الناتج المحلي والسكان ومعدل التضخم والناتج الصناعي كنسبة من إجمالي الناتج المحلي .

ويجمع المركز بيانات من مختلف الدول كالولايات المتحدة وألمانيا واليونان ونيوزيلندا والسويد.

جدير بالذكر أنَّ بريطانيا والاتحاد الأوروبي وقّعتا في وقت سابق اتفاقية تجارة حرة لتحل محل عضويتها في التكتل ، إلا أنَّ الإتفاقية تضمنت إخضاع السلع البريطانية للتفتيش ولإجراءات إدارية مختلفة قبل دخولها إلى سوق الإتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى تضرر الصادرات والواردات البريطانيةبشكل كبير .

اقرأ أيضاً :

«بروكسل»: بريطانيا ستعاني أكثر من الاتحاد الأوروبي بسبب تداعيات «بريكست»

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى