تركيا

بريطانيا: سنواصل تعزيز التعاون التجاري مع تركيا


أفاد مسؤول بريطاني، الأربعاء، أن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا ستمكن من توحيد الجهود وتعزيز التعاون في مجال العلاقات التجارية بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة مبعوث رئيس الوزراء البريطاني، الخاص بالتجارة مع تركيا، اللورد روبين جانفرين، خلال مشاركته في فعالية “الأسبوع التكنولوجي في المملكة المتحدة 2021”.

وتهدف الفعالية التي تقام بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتستمر لغاية 18 فبراير/ شباط الجاري، إلى “تعزيز إقامة شراكات تجارية مستقبلية بين البلدين”.

وقال جانفرين: “بفضل النجاح في توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبريطانيا، سنواصل توحيد الجهود لتعزيز التعاون في العلاقات التجارية”.

وأضاف أنه “من خلال الاتفاقية وفرنا نوعا ما استمرارية اتفاقية الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”.

وتابع: “نتحدث اليوم عن حجم التجارة الذي زاد بنسبة 70 بالمئة خلال السنوات العشرة الماضية، وبلغ حتى العام الماضي 19 مليار جنيه إسترليني”.

وأوضح أنه بفضل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين “تم تخليص المصدرين في البلدين من الرسوم الجمركية الإضافية، ودعم المصدرين لاستمرارية سلاسل التوريد في مختلف القطاعات الإنتاجية”.

بدوره، أفاد اللورد جيري جريمستون، وزير الاستثمار في كل من وزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، أن الشركات التركية واصلت الاستثمار في بلاده رغم جائحة كورونا.

ودعا جريمستون المستثمرين الأتراك لإقامة شراكات في المملكة المتحدة وفتح فروع وإقامة مقار فيها، مشيرا أن بلاده تتمتع بميزات استثمارية وتمويلية كبيرة.

في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وقعت تركيا وبريطانيا اتفاقية تجارة حرة تهدف إلى زيادة العلاقات التجارية بناء على مبدأ الربح المتبادل.

وتعتبر اتفاقية التجارة الحرة الأولى لبريطانيا مع تركيا، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وفق “بريكست”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: