أخبار

تريليون دولار …تمويل لشراكة بين “بلومبيرغ”و التحالف الدولي للطاقة الشمسية

“بلومبيرغ” الخيرية والتحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA)،أعلنتا أمس الأحد ، عن شراكة بتريليون دولار من الاستثمارات العالمية للطاقة الشمسية عبر الدول الأعضاء في (ISA) .

ومن خلال العمل مع معهد الموارد العالمية (WRI) ستبدأ المنظمتان الشراكة ,لتطوير أجندة عمل للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، وسيتم طرحها في “COP26” .

والهدف من هذه الشراكة هو إطلاق استثمارات تحفيزية عبر البلدان الأعضاء في “ISA” من خلال جدول أعمال الاستثمار في الطاقة الشمسية.

بدوره المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية ,الدكتور “أجاي ماثور” قال : “تلعب ISA دورًا حيويًا للمساعدة في إنشاء البنية التحتية والنظام البيئي لمستقبل خالٍ من انبعاثات الكربون، مع وجود أسس قوية بالفعل ينصب تركيزنا الفوري على تحديد وتعبئة الفرص ورأس المال لتسريع أهداف التشميس لدينا على المدى المؤقت والطويل .

كما ستدعم هذه الشراكة ثلاثة أهداف مختلفة ومتصلة ببعضها البعض في الوقت ذاته، أولاً:تشجيع التحول إلى الطاقة النظيفة،وثانياً : تمكين الوصول إلى الطاقة وأمن الطاقة , وثالثاً :تقديم محرك اقتصادي جديد للبلدان الأعضاء في (ISA)”.

هذا ومن المتوقع أن يتزايد الطلب على الكهرباء ثلاث مرات في 75 دولة من الدول الأقل تقدمًا في (ISA) خلال العقود الثلاثة القادمة, مع زيادة الطاقة الشمسية في الدول الأعضاء في (ISA) ,بينما من المتوقع أن تنخفض تكلفة الطاقة الشمسية بنسبة 20% تقريبًا في السنوات الخمس القادمة .

واعتمادا على تحليل “BNEF”، ستعمل “Bloomberg Philanthropies” و “ISA” و “WRI” معًا لضمان اتفاق الدول الأعضاء والشركاء في “ISA” على المسارات اللازمة لتوسيع نطاق الاستثمار والالتزام بتحفيز 1 تريليون دولار أمريكي نحو الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

تبيّن النتائج السابقة أن الطاقة الشمسية هي الحل الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية لإضافة قدرة جديدة لتوليد الطاقة لأكثر من نصف سكان العالم، ولكن من أجل الاستفادة من فوائد الطاقة الشمسية، والمساعدة في انتشال الناس من فقر الطاقة، ودفع التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، يجب تعبئة تريليونات الدولارات من الاستثمار الخاص ووضع أطر السياسات الصحيحة .

اقرأ أيضاً :

روسيا … 1.3 تريليون دولار تكلفة التحول نحو الطاقة النظيفة حتى 2050

تحلية المياه الجوفيّة المالحة بالطاقة الشمسية في المغرب

الشمس والرياح والتكنولوجيا.. الطاقة النظيفة تغير النفوذ العالمي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى