دولي

بايدن يحذر من “عواقب وخيمة” على ملايين الأمريكيين بعد قرار ترامب


حذّر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، السبت، من “عواقب وخيمة” نتيجة قرار الرئيس دونالد ترامب بعدم التوقيع على خطة التحفيز الاقتصادي.

وخطة التحفيز الاقتصادي أقرّها الكونجرس الأمريكي لمواجهة تبعات كوفيد-19، وينتظرها ملايين الأمريكيين لكن ترامب يؤخر التوقيع عليها.

وقد يفقد ملايين الأمريكيين اليوم السبت إعانات البطالة التي كانت تقدمها الحكومة، حال واصل ترامب رفضه على التوقيع على حزمة تمويل قيمتها 2.3 تريليون دولار للإنفاق الحكومي.

وألقى ترامب بظلال من الشك الأسبوع الماضي على حزمة المساعدات، طالبا من المشرعين زيادة قيمة الشيكات المرسلة إلى الأمريكيين الأكثر ضعفا من 600 إلى 2000 دولار.

وقال بايدن إنّ “عدم تحمل هذه المسؤولية له عواقب وخيمة. اليوم، سيفقد حوالي 10 ملايين أمريكي إعانات التأمين ضد البطالة”.

ويسعى ملايين الأمريكيين للحصول على المساعدات لمواجهة تدهور أحوالهم، خاصة أولئك الذين فقدوا وظائفهم.

حياة أو موت

وكان بايدن قد أعلن قبل أيام أنه سيطلب العام المقبل من الكونجرس التصويت على خطة جديدة لدعم الاقتصاد الأمريكي.

وعبر بايدن عن قناعته بإمكان التوصل إلى حل وسط مع المعارضة، خاصة عندما يكون الرئيس دونالد ترامب خارج البيت الأبيض.

واعتبر بايدن، أن الخطة التي تم التصويت عليها الإثنين والبالغة قيمتها 900 مليار دولار هي “خطوة أولى” لكنها لن تكون كافية.

وأوضح: “واقع أن ترامب لن يعود موجودا في البيت الأبيض لانتقاد المناقشات مع المعارضة الجمهورية “يزيد أيضا من فرص إنجاز الأمور”.

وأقر بايدن بأنه “لا يزال هناك أشخاص لا يريدون المساعدة” في حل الأزمة الاقتصادية والصحية “ولكن الغالبية العظمى من أعضاء الكونجرس، على ما أعتقد، سيكونون قادرين على حل هذه المشاكل المحددة ذات الأهمية الوطنية”.

وخلافا لترامب الذي لطالما قلل من خطورة الوباء، فقد وعد بايدن الأمريكيين بـ”قول الحقيقة”. وحذر من أن “أحلك أيام المعركة ضد كوفيد موجودة أمامنا، لا وراءنا”.

وقال إن المفاوضات بشأن خطة المساعدة المقبلة هي مسألة “حياة أو موت”، في وقت أودى فيروس كورونا بحياة ما يقرب من 320 ألف شخص في الولايات المتحدة.

ترامب يرفض “العار”

وكان ترامب قد رفض الثلاثاء الماضي حزمة التحفيز الاقتصادي البالغة نحو 900 مليار دولار التي اعتمدها الكونجرس، واصفا إياها بـ”العار”، ودعا خصوصا إلى زيادة مبلغ الشيكات المخصصة للعائلات.

وقال ترامب في فيديو عبر تويتر “أدعو الكونجرس إلى تعديل مشروع القانون هذا، وزيادة مبلغ 600 دولار القليل بشكل يبعث على السخرية إلى 2000 أو 4000 دولار للزوجين”، في إشارة إلى الأموال المخصصة للعائلات.

وأضاف “كما أدعو الكونجرس إلى التخلص من العناصر غير الضرورية والمُكلِفة في مشروع القانون هذا”.

ودخل أكبر اقتصاد في العالم في ركود اقتصادي عميق في الربيع، هو الأسوأ منذ الركود المسجّل في ثلاثينيات القرن الماضي، بسبب توقف الأنشطة لاحتواء الوباء الذي تسبب ببطالة واسعة النطاق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: