تركيا

بالأرقام تعرف على مسيرة التنقيب عن النفط والغاز في تركيا


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،يوم الجمعة، بشارته إلى الشعب التركي باكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا.

وأشار إلى أن سفينة التنقيب عن النفط التركية “فاتح”، اكتشفت حقلا جديدا للغاز في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لتركيا في البحر الأسود.

ويأتي الاكتشاف بعد أن تم تنفيذ عمليات مسح على أكثر من 170 كلم مربع في المنطقة الإقتصادية الخالصة التابعة لتركيا في البحر الأسود، حيث تم الإعلان عن اكتشاف حقل “تونا-1” للغاز الطبيعي، والذي سيلبي جزءا كبيراً من احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي وسيقلل اعتمادها على الخارج في استيراد الطاقة.

ويأتي اكتشاف الحقل بعد مسيرة حافلة لتركيا في البحث والتنقيب عن مصادر الطاقة في البر والبحر، وهذه أبرز المحطات التاريخية للتنقيب عن النفط والغاز في تاريخ تركيا:

  • 1970 بدأت تركيا بأعمال التنقيب عن النفط في البحرين الأبيض والمتوسط.
  • 2004 كثّفت مؤسسة البترول التركية TPAO أعمال التنقيب عن المواد الهيدروكربونية في البحر الأسود.
  •  2004-2019 تم تنفيذ استراتيجية استكشاف زلزالية مستقرة في الكتل المرخصة في البحر الأسود، حيث تم مسح 142 ألف كيلومتر من البيانات ثنائية الأبعاد، و 37 ألفا و 610 كيلومترات زلزالية ثلاثية الأبعاد.
  • 2013 سرّعت TPAO أعمال البحث والتنقيب التي تقوم بها سفينتي “برباروس” و “أوروتش رئيس” في البحرين الأبيض والأسود.
  • 2020 اكتشفت سفينة “فاتح” أول حقل للغاز باحتياطيات كبيرة تصل لـ 320 مليار قدم مكعب.

يشار إلى أن احتياطيات حقل “تونا-1” للغاز الطبيعي، تقدر بنحو 320 مليار قدم مكعب، وفي حال تم إنتاج 10 مليار قدم مكعب من الحقل سنويا فإنها ستغطي 20% من احتياج تركيا لمدة 35 سنة قادمة.

وتم اكتشاف الحقل على بعد 170 كلم قبالة شواطئ ولاية زونغولداغ، بعد أن انطلقت سفينة “فاتح” في 29 أيار/مايو الماضي للتنقيب عن النفط في البحر الأسود.

ويبلغ احتياج تركيا السنوي من الغاز الطبيعي 45 مليار قدم مكعب يتم استيراد نحو 99% منه من خلال أنابيب لنقل الغاز قادمة من أذربيجان وروسيا وإيران، بالإضافة إلى الغاز المسال القادم من قطر والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول.

فيما وصل إنتاج تركيا من الغاز الطبيعي البري والبحري إلى 473.8 مليون متر مكعب بنهاية عام 2019، وحتى تاريخ اليوم تم إنتاج إنتاج 16.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في تركيا بشكل عام.

وفي هذا الصدد، فإن اكتشاف 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز في البحر الأسود، يعادل مستوى 20 ضعفا تقريبا من إجمالي منتجات الغاز الطبيعي في تركيا حتى اليوم.

واليوم الجمعة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إجراء سفن التنقيب عن النفط التركية “الفاتح” و”ياووز”، 9 عمليات حفر في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود.

وأشار إلى أن “تركيا تنتظر أخبارا مماثلة  من البحر المتوسط”، مؤكدا أن “المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة”.

والأربعاء الماضي، أعلن أردوغان، أنه سيزف للشعب التركي، اليوم الجمعة “بشرى هامة جدا ستفتح عهدا جديدا لتركيا”.

وقال أردوغان “سنعلن يوم الجمعة المقبل بشرى للشعب التركي”، مضيفا “نحن نعيش الحلم حالياً، وهذه البشرى ستفتح عهداً جديداً لتركيا”.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: